للطلاب.. كم مرة تحتاج لمراجعة موادك قبل الامتحان؟

للطلاب.. كم مرة تحتاج لمراجعة موادك قبل الامتحان؟

يكتفي الكثير من الطلاب بمراجعة المواد الدراسية لمرة واحدة فقط قبل الامتحانات، إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، فستجد، في الغالب، صعوبة في تذكر معظم المعلومات التي ذاكرتها، لكي تتمكن من تذكر واسترجاع المعلومات بسهولة يجب عليك مراجعتها أكثر من مرة.

نوضح لك، في هذا التقرير، عدد مرات المراجعة التي قد تُمكنك من تذكر موادك الدراسية بشكل أفضل.

المرة الأولى

يجب أن تكون المراجعة الأولى بعد المذاكرة مباشرة، فبعد أن تنتهي من مذاكرة فصل ما إبدأ في مراجعته فورا، لن تحتاج إلى وقت طويل، لأنه لم يمر على مذاكرته سوى وقت قصير، لا تزال أغلب المعلومات عالقة بذهنك، ما يُسهل عليك مراجعتها. يمكن أن تكتفي في المراجعة الأولى بالقراءة السريعة فقط للأجزاء التي ذاكرتها، دون كتابتها.

المرة الثانية

تكون قبل الامتحانات بشهر مثلا، أو فترة مناسبة من الوقت، من الأفضل أن تراجع المادة الدراسية مرتين على الأقل، خلال هذه الفترة، يُفضل أيضا تخصيص أيام بعينها لهذه المراجعة، يمكن أن تجعل يوم العطلة الإسبوعية يوم أساسي لمراجعة المواد الدراسية المختلفة.

ملف خاص
إزاي تحل صح
إزاي تحل صح

احرص على اختبار قدرتك على تذكر واسترجاع المعلومات التي سبق لك مذاكرتها، لتتمكن من تحديد الأجزاء التي تجد صعوبة في تذكرها أكثر من غيرها، حتى توليها اهتماما أكبر. يجب أن تتضمن المراجعة، في المرة الثانية، إعداد وكتابة الملخصات للمواد الدراسية أو الموضوعات التي تحتاج إلى تلخيص، بالإضافة إلى حل الامتحانات السابقة.

المرة الثالثة

هى المراجعة النهائية، تكون قبل الامتحانات بأيام قليلة وليلة الإمتحان، تركز فيها على الفصول والأجزاء الهامة أكثر من غيرها، تعتمد فيها، بشكل أساسي، على الملخصات التي قمت بإعدادها خلال المرة الثانية للمراجعة.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا