رئيس التحرير أحمد متولي
 هذه الدول تمنع الاحتفال بأعياد الميلاد، وتعاقب المخالفين

هذه الدول تمنع الاحتفال بأعياد الميلاد، وتعاقب المخالفين

يحتفل أغلب سكان العالم خلال الأيام المقبلة بأعياد الميلاد، التي تخص اتباع الدين المسيحي بالأساس، غير أن بعض الدول منعت  مظاهر الاحتفال داخل حدودها، وحذرت من يخالف ذلك بعقوبات تصل للسجن.

الصومال

منعت دولة الصومال أي الاحتفالات بأعياد «الكريسماس»، معللة قرارها بأن مثل هذه الاحتفالات مخالفة لقيم المجتمع، وقد تؤدي إلى اعتداءات من قبل متطرفين.

وقال الشيخ محمد خيرو المدير العام بوزارة الشؤون الدينية، « إن كافة الأحداث المرتبطة بالاحتفال بعيد الميلاد أو العام الجديد مخالفة للثقافة الإسلامية ويمكن أن تسيء للأهالي المسلمين».

فيما ذكر الشيخ بور بارود غورهان عضو المجلس الإسلامي الأعلى في الصومال، أن الاحتفالات غير الإسلامية يمكن أن تثير غضب عناصر تنظيم الشباب المنضوي تحت تنظيم القاعدة، مشيرًا إلى أنها قد تدفع تنظيم الشباب إلى "تنفيذ هجمات".

بروناي.. السجن للمخالف

فيما منعت سلطنة بروناي،الدولة الواقعة في جنوب شرق أسيا، أي مظاهر للاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح، وهددت من يحتفل به بالسجن لمدة خمس سنوات.

بروناي

بروناي، ذات الغالبية المسلمة، قررت أن تعاقب كل مسلم يرتدي ملابس «بابا نويل» بالسجن، وفي الوقت نفسه سيسمح لممثلي الأديان الأخرى الاحتفال بهذا العيد، ولكن فقط «في بيوتهم ومع عائلاتهم».

وبحسب وزارة الشؤون الدينية، فإن الاحتفال العلني بعيد ميلاد السيد المسيح قد «يضر بإيمان المسلمين»، وكان القرار قد صدر في ديسمبر 2013 ويتم التنويه عنه نهاية كل عام.

طاجيكستان

اتبعت دولة طاجيكستان قرارات صارمة حيال هذا الموضوع فمنعت مظاهر الاحتفال بأعياد الميلاد في المدارس، وحفلات الطعام، وتبادل الهدايا وجمع الأموال.

كما منعت وضع أشجار الكريسمس سواء كانت طبيعية أوالاصطناعية، في المدارس والجامعات، وذلك بموجب مرسوم حكومي عمم الثلاثاء الماضي. وكانت طاجيكستان أقرت في العام 2007 قانوناً يحظر الاحتفال بأعياد ميلاد مواطنيها بشكل علني.

8c792704-4352-41e3-be6e-27539e5d2997

السعودية تجدد التنويه

وخاطبت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في بعض محافظات المملكة العربية السعودية، المؤسسات والفنادق والمطاعم والشركات، بمنع أي مظاهر للاحتفال بأعياد الميلاد.

2dd4151a49d760e4625cc0b917569855d78437ae

«كوكيز» الشيكولاتة.. حلوى رأس السنة المفضلة (المقادير والطريقة)

طريقة سهلة لصناعة هدايا الكريسماس من الصلصال (فيديو)

لخروجات «الكريسماس».. إليك حيل تجميلية سريعة

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية