رئيس التحرير أحمد متولي
 أنت علماني؟.. «كافر يعنى ولا مُلْحِد؟»

أنت علماني؟.. «كافر يعنى ولا مُلْحِد؟»

أكيد عدّى عليك مُصْطَلَح "العلمانية" أو سمعته هنا ولا هناك، ممكن تكون فسرت العلمانية على إنها إلحاد أو كُفْر أو أي تفسيرات تانية بعيدة عن مفهومها الصحيح. طيب تعالوا ببساطة نعرف يعني إيه علمانية؟

أصول وتاريخ "العلمانية Secularism"

في العربية، العلمانية مُشْتَقَّة من "عَلَم" أما فى الإنجليزية فهى مُشْتَقَّة من اليونانية بمعنى "العامة" أو "الشعب" وهى الطبقة المضادة لطبقة رجال الدين، أو الإكليروس، في أوروبا خلال العصر التنويرى الأوروبى اللي ظهرت فيه بدايات العلماينة على يد اثنين من العلماء جون لوك، وفولتير.

معنى العلمانية

العلمانية ببساطة مفهوم معناه "فصل الدين عن الدولة" فوفق تعريف جامعة كامبرديج العلمانية هى "الاعتقاد بأن الدين لا ينبغى أن يكون له أي دخل بالأنشطة الاجتماعية والسياسية في الدولة".

العلمانية مش مفهوم دينى، أو أيديولوجية، أو عقيدة، إنما منهج لحكم الدول، وهنا لازم ناخد بالنا كويس إن العلمانية مش ضد الدين في حد ذاته، لكن هى ضد تدخل الدين في أي شيء في الدولة، زي مثلاً تحديد القوانين والعقوبات في دستور الدولة، بناءً على أحكام دينية أو شرعية.

الموسوعة العربية العالمية الصادرة في السعودية، تُصَنِّف العلمانية ضمن التيار الإلحادي، لكنها تعترف أن العلمانية لها نفس مضمون "فصل الدين عن الدولة" إلا أن فكرة عدم الاحتكام للشريعة والمبادئ الدينية بمثابة "الإلحاد" عند السعودية.

وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة كبيرة من العلمانيين في مختلف الدول ملحدين، لكن ده مش من صميم العلمانية، يعنى ممكن يكون شخص مسلم، أو مسيحى، أو يهودى، أو بوذى أو أى ديانة أخرى، وفي نفس الوقت يؤيد المنهج العلمانى في إدارة الدول.

صفات العلمانى:

– ضد اتّباع الدولة لدين معين.

– مهتم بالأمور الدنيوية أكتر من الدينية.

– ضد تدريس مادة الدين فى المدارس أيًا كانت الديانة، سواء الإسلام، أو المسيحية.

– مش بيعارض إن يكون ليك ديانة ما، وتمارس شعائر وطقوس الديانة دى، لكن بيعارض المعاملة الخاصة أو اضطهاد لأى حد في أى بلد بسبب ديانته.

– سياسيًا؛ بيعارض وجود الأحزاب الدينية وتواجدها في البرلمان، وضد وجود القسم أو الحلف الديني في الوظائف السياسية أو العامة لأنه لا يمثله شيء، فهو تعهد من الشخص لربه وليس للقانون والدولة.

– يطالب بالمواطنة والعدالة والاحتكام للمبادئ الإنسانية.

secularmap

ودى خريطة توضح موقف دول العالم من العلمانية، الدول ذات اللون الأحمر تتبع دينًا معينًا، والملونة بالأزرق لا تتبع دينًا، أما الرمادية فهى غير مُحَدَّدَة دينيًا.