رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد «لون الفستان إيه».. خدعة بصرية جديدة تأثيرها يمتد لـ3 أشهر

بعد «لون الفستان إيه».. خدعة بصرية جديدة تأثيرها يمتد لـ3 أشهر

تتذكر خدعة الفستان التي شغلت بال الكثيرون من جمهور مواقع التواصل الإجتماعي والتي تعتمد على تغيير الألوان بين الأزرق والأسود والذهبي والأبيض؟، إليك خدعة بصرية جديدة مشابه ستجعلك ترى الأبيض والأسود كأنه أخضر وأحمر ولكن ليس لدقائق معدودة فالمختلف هذه المرة أن تأثير هذه الخدعة يمكنه أن يستمر لمدة ستصل لثلاثة أشهر ونصف!

بحسب ما نشره موقع independent أن هذه الخدعة تسمى« The McCollogh effect» أو تأثير الماكلوج وهو تأثير تم اكتشافه بواسطة عالم نفس أمريكي في كندا عام 1965.

وهي عبارة عن صورتين، الأولى مقسمة إلى جزئين الجزء الأول عبارة عن خطوط أفقية باللون الأحمر والأسود، والثاني به خطوط رأسية بالأخضر والأسود.

maxresdefault (1)

أما الصورة الثانية فبها مجموعة من الخطوط الأفقيه والرأسية باللونين الأبيض والأسود

2872E95400000578-0-image-a-5_1431077500782

وعند التحديق بالصورة الأولى لبضع دقائق ثم الإنتقال ببصرك سريعا للثانية، ستجد أن اللون الأبيض لم يعد كما كان!

فسيتحول الأبيض ليصبح مائل للأخضر و الأحمر.

https://www.youtube.com/watch?v=Wm8ZoVQ_OJo

ويحذر «Tom Scott» صاحب الفيديو السابق من هذه الخدعة لأن تأثيرها يمكن أن يستمر لثلاثة أشهر، حيث أنك لن تسطع رؤية الخطوط البيضاء بلونها الأصلي لمدة طويلة.

وأهتم العديد من الباحثين بالوصول للسر العلمي وراء هذه الخدعة، فالبعض منهم يرى  أن التأثير ليس مجرد إجهاد عصبي، حيث أن هناك أجهزة إرسال عصبية هي المسؤلة عن التأثير الطويل لهذه الخدعة، وربما يحدث هذا في مرحلة تجهيز المعلومات البصرية، وبالتالي ستكون هذه أول صورة يتم معالجتها بعد إلتقاط الإشارة من شبكية العين فتتداخل هذه الإشارات مع حافة الدوائر البصرية المتعلقة بالألوان، فينتج عنها صورة غير مكتملة.. تلك هي الإحتمالات التي خرج بها الباحثون  حتى الآن، إلا ان السر الحقيقي لم يكشف عنه بعد.

آية وهيب

آية وهيب

صحفية متخصصة في ملف المرأة واللايف ستايل