رئيس التحرير أحمد متولي
 4 أفلام علمتنا الصبر والتحدي.. تعرف عليها

4 أفلام علمتنا الصبر والتحدي.. تعرف عليها

كثيرًا ما نشعر بالفشل.. وأن المجتمع لا يعترف بنا.. لا يتيح لنا الفرص التي تجعلنا نثبت أنفسنا خلالها.. هذا الشعور يتبعه الإحباط ثم الاكتئاب ثم انتحار البعض منا لفقدانه الأمل.. لكن هناك بعض الأفلام التي تم إخراجها خصيصًا حتى نتعلم منها الإصرار وتحدي الظروف..

"شبابيك" بيرصد أبرز 4 أفلام اهتمت ببث رسائل التحدي والصمود..

 Black 

Black-2005

تدور قصة الفيلم حول الفتاة "ميشيل" التي لا تسمع ولاترى ولاتتكلم منذ ولادتها، وبحث والديها عن علاج لها لكنهما لم يجدا، ففقد الأب الأمل وأصبح ينظر لابنته نظرة أنها لا تصلح لشيء، وإنها عديمة الفائدة، أما الأم فكانت ترى أن هناك أمل لكنها لا تعرف كيف يتحقق، فقرر المعلم "سهاي" عندما علم حالتها أن يذهب إليها ويعلمها بدون أي أجر، وبالفعل قام بتعليمها على رغم من صعوبة حالتها ورفض والدها للفكرة، وجعل منها طالبة متفوقة حتى حصلت على شهادة تخرجها.

الفيلم يبين لنا إصرار المعلم القوي على أن يجعل من الظلام التي تعيش فيه "ميشيل" نورًا يضيء بالأمل، و أيضًا يبين لنا تحدي الفتاة لظروفها وإصرارها على أن تتميز في دراستها، وأن تكون مثال لكل شخص يشعر بالإحباط والفشل، لتبث رسالة تحدي أي ظروف مهما كانت صعوبتها.

الفيلم من بطولة راني موخرجي    وأميتاب باتشان ومن انتاج عام 2005

Pursuit of happyness

the-pursuit-of-happyness.18392

تدور قصة الفيلم حول كريستوفر جاردنر،  الذي يعيش مع أسرته الصغيرة المكونة من أبنه و زوجته في بيت بسيط، ويقوم بالبحث عن عيادات الأطباء حتى يبيع لهم ماسحات العظام الضوئية ليأتي بمال يصرف به على بيته، ولكن جاءت فترة ساءت الأحوال المادية لأسرته وقررت زوجته أن تتركه وقرر صاحب البيت أن يطرده لعدم دفعه إيجار المنزل، لكن "كريستوفر" برغم تلك الأحداث المحزنة في حياته أصر على أن يسعى للبحث عن عمل حتى يوفر حياة كريمة وبالفعل وصل للعمل الذي جعله يصبح فيما بعد مؤسس لشركة ذات أسهم كثيرة.

وهذا الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية بطلها كريستوفر بول جاردنر، مؤسس شركة جاردنر للأوراق المالية، الذي يبين لنا أن الظروف الصعبة والمواقف المحزنة وخيبتنا في أشخاص كنا نعتقد أنهم يحبونا، وعدم ثقة الأخرين في أننا قادرين على النجاح وتحدي الصعاب، تلك الأمور لا تجعلوها تقف أمامكم فقط أعطوا لها ظهوركم وتحدوها و اجعلوا لديكم إصرار على الانتصار.

الفيلم من بطولة ويل سميث  و جيدن سميث والفيلم من انتاج عام 2006

النمر الأسود 

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

يدور الفيلم حول قصة كفاح العامل المصري "محمد حسن المصري" الذي اتقن مهنة الخراطة على يد والده، ثم سافر من أجلها لكي يتعلمها في ألمانيا للصرف على والدته وأخته، وعندما ذهب شعر بالوحدة والغربة الشديدة، لأنه لا يستطيع أن يتحدث مع أي شخص خاصة أنه لا يعرف أي لغة، لكن القدر جعله يقابل مدرب يتحدث العربية يدربه الملاكمة وإمرأة أيضًا تتحدث العربية وتقع في حبه وتقف بجانبه لكي يقوم بعمل ماكينة خراطة تفتح له أبواب النجاح ويصبح بسببها رجلًا غنيًا له شأنه في ألمانيا.

وهذا الفيلم يبين لنا أنه إذا كنت تعيش في أحلك الظروف ولديك مهنة موهوب فيها، كل ما عليك هو أن تستغلها وتثبت نفسك فيها، وإن استطعت السفر للعمل لا تجلس مكتوف الأيدي، وقم باستغلال كل شيء ترى نفسك متفوقًا فيه لتحدي الظروف.

الفيلم من بطولة أحمد زكي و وفاء سالم ومن انتاج عام 1984

Taare Zameen Par

TaareZameenPar

الفيلم يدور حول قصة الطفل "إيشان" الذي يعاني من مرض الديسلكسيا، أي خلط الحروف ببعضها مما ينتج عنه صعوبة في القراءة والتعلم، الأمر الذي أدى لرسوبه في الامتحانات وجعل مدرسيه ينعتوه بالفاشل، والتلاميذ ينعتوه بالغبي، وبعد أن رأى والديه تقرير الدراسة الخاص به قاموا بنقله لمدرسة داخلية، لم يتغير حال إيشان كثيرًا الا مع مجيء مدرس جديد لمادة الفن اسمه رام، رأي أن الطفل بارع في الرسم ومن ثم رعى موهبته حتى أصبح مبدعا.

الفيلم من بطولة دارشيل سفاري وعامر خان والفيلم من انتاج 2007

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»