رئيس التحرير أحمد متولي
 «التعليم العالي» تصعد أزمة اتحاد طلاب مصر للقضاء

«التعليم العالي» تصعد أزمة اتحاد طلاب مصر للقضاء

أعلنت وزارة التعليم العالي، اليوم السبت، عن تصعيد أزمة إلغاء نتيجة فوز رئيس اتحاد طلاب مصر، ونائبه، ونائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق، بعرضها على رئيس الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة.

وقالت الوزارة – في بيان لها – إنها قررت استطلاع رأي جهة قانونية عليا محايد يثق فيها الجميع، وإسناد ملف الأزمة للنائب الأول لرئيس مجلس الدولة ورئيس الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع.

وذكر البيان: «هذا الاختيار جاء حتى لا يزيد اللغط، وكي لا تُوجه للوزارة أي اتهامات بشأن مدى رضاها عن نتائج الانتخابات، وأن الاختيار قد وقع على النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، باعتباره الجهة المختصة بإبداء الرأي القانوني الصحيح».

وأوضحت وزارة التعليم العالي، أن الانتخابات أجريت تحت إشراف لجنة محايدة برئاسة وعضوية أساتذة وقيادات جامعية، دون مشاركة أي من موظفي الوزارة، تم تشكيلها لتُشرف على كافة مراحل انتخابات اتحادات الطلاب بالجامعات المصرية، واتحاد طلاب مصر.

وزعم البيان، أن الوزارة علمت ببطلان الانتخابات من وسائل الإعلام، قبل تسلمها تقرير اللحنة المشروفة، وهو ما يؤكد على عدم تدخلها أو قيامها بأي دور، موضحا أن الحديث عن حل اتحاد طلاب مصر غير صحيح، خاصة وأن النتيجة لم تُعتمد حتى الآن.

وأضافت وزارة التعليم العالى، أن اللجنة تأخرت في رفع محضر اجتماعها بسبب وجود بعض المشاكل القانونية التي أفرزتها الانتخابات، وأنها احتاجت بعض الوقت لدراسة هذه المشاكل لإيجاد حلول قانونية لها، وفي النهاية رفعت محضر اجتماعها بتاريخ 24 ديسمبر للوزارة، وأن الوزارة بمراجعتها للمحضر قبل اعتماده تبين لها أنه يتضمن الآتي:

1- بطلان ترشيح وانتخابات الطالب أحمد حسن عطية لمنصب نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق مع ما يترتب على ذلك من آثار.

2- إعادة فتح باب الترشيح من جديد لمنصب نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق مع مراعاه إعمال نص المادة رقم (12) باللائحة.

3- بطلان تصويت الطالب أحمد حسن عطية في الانتخابات التي أجريت على منصب رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر؛ لأن صوته كان مؤثرًا في جولة الإعادة الأولى لانتخابات رئيس الاتحاد؛ لتعادل الأصوات بين المرشحين على المنصب.

4- إعادة الانتخابات على منصبي رئيس اتحاد ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر.

وبحسب البيان، ترى الوزارة أنه يتعين على اتحادات الطلاب المنتخبة بالجامعات، أن تبدأ بشكلٍ جاد في تفعيل أنشطتها بين الطلاب حتى يشعروا بالفعل بوجودها وتأثيرها الإيجابي، لاسيما أنه لم تُثار أي مشكلة بشأنها،  كما أن تأمل في سرعة ممارسة اتحاد طلاب مصر دوره المنوط ب، بعد انتخابه على ضوء ما ستفتي به الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع.

وأكد البيان أن قيام هذا الاتحاد بدوره سيجعله حلقة الوصل بين الوزارة وأبنائها الطلاب، وسيضع يد الوزارة على المشكلات التي تواجههم وكيفية حلها، خاصة أن هذا الاتحاد هو اللبنة الأخيرة التي ستوضع في جدار التجربة الديمقراطية الرائدة غير المسبوقة، على حسب وصفهم.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر