رئيس التحرير أحمد متولي
 دليلك لأشهر المكتبات العامة في القاهرة والجيزة

دليلك لأشهر المكتبات العامة في القاهرة والجيزة

يحتاج الباحثون وطلاب الجامعات في أحيان كثيرة إلى إجراء أبحاث علمية، الأمر الذي يتطلب منهم الذهاب إلى المكتبات لضمان الحصول على معلومات أكثر دقة من تلك الموجودة على شبكة الانترنت.

نرصد، في هذا التقرير، عناوين عدد من المكتبات وشروط العضوية ومواعيد العمل بها.

مكتبة مصر العامة

تتيح نظام العضوية الفردية أو العائلية، تُصرف استمارة الإشتراك بالمكتبة مقابل خمس جنيهات، تتمثل الأوراق المطلوبة للإشتراك في صورة بطاقة الرقم القومي للشباب أكثر من 18 سنة.

أما بالنسبة للأطفال والأشخاص الأقل من 18 سنة، فالأوراق المطلوبة هى: صورة شخصية، صورة شهادة الميلاد وصورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر وتوقيع ولي الأمر على طلب الإشتراك، يتطلب اشتراك النشء أقل من 8 سنوات ضرورة اشتراك الأب أو الأم و مرافقتهم بالمكتبة.

تبلغ تكلفة الإشتراك 30 جنيها للفئة العمرية من 16 إلى 30 سنة، ويُسمح لغير الأعضاء بزيارة المكتبة مجانا يومي الإثنين والجمعة من كل اسبوع من التاسعة والنصف وحتى الحادية عشر صباحا، للتعرف علي مقتنيات المكتبة وخدماتها.

يستطيع عضو المكتبة الذي جدد اشتراكه، ولا توجد عليه أية غرامات أو عقوبات أن يستعير 5 كتب لمدة 14 يومًا، يمكنه تجديد الإستعارة لمدة 14 يوما أخرى عن طريق الحضور أو الاتصال تليفونيا بقسم الإعارة أو من خلال موقع فهرس المكتبة، لا يُسمح بالإعارة الفردية للكتب المرجعية مثل القواميس والموسوعات والدوريات والمواد السمعية والبصرية.

تبدأ مواعيد العمل بالمكتبة يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى السابعة مساءا عدا يوم الثلاثاء.

العنوان: 4 شارع جمال حمدان (الطحاوية سابقا) من شارع النيل – الدقي - الجيزة.

القاهرة الكبرى

يوجد بالمكتبة كتب في مجالات وتخصصات مختلفة، متاح بها أيضا كتب باللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية. تبلغ تكلفة اشتراك المكتبة 30 جنيها في السنة، يبدأ العمل بها من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا.

العنوان: 15 شارع محمد مظهر- الزمالك – القاهرة.

المكتبة المركزية

تبلغ قيمة الاشتراك بالمكتبة لطلاب جامعة القاهرة عشر جنيهات فقط لمدة عام كامل، الأوراق المطلوبة للإشتراك هى، كارنيه الجامعة وصورة البطاقة الشخصية، صورة شخصية، أما بالنسبة لغير طلاب جامعة القاهرة أو خريجي الجامعة فتبلغ قيمة الإشتراك 40 جنيها لمدة عام، لغير الأعضاء تبلغ التكلفة 5 جنيهات لكل يوم.

أما بالنسبة للإعارة فيمكن استعارة الكتب بعد دفع 100 جنيه كتأمين ويتم استردادها في نهاية العام، لمزيد من التفاصيل عن خدمات المكتبة، اضغط هنا.

تبدأ مواعيد العمل من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة ونصف مساءا.

العنوان: داخل الحرم الجامعي لجامعة القاهرة، أمام كلية دار العلوم.

دار الكتب والوثائق القومية

يوجد بها العديد من الكتب في مختلف التخصصات، قسم خاص بالدوريات والصحف، بالإضافة إلى قسم المصغرات الفيليمية. دخول المكتبة مجانا وبالبطاقة الشخصية فقط، تتيح المكتبة خدمة الانترنت مجانا أيضا.

تبدأ مواعيد المكتبة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساءا.

العنوان: كورنيش النيل - رملة بولاق – القاهرة، بجوار فندق كونراد.

مركز المعلومات

توفر المكتبة مصادر المعلومات بأشكالها وأنواعها المختلفة في مجالات دعم القرار، التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الإدارة، تكنولوجيا المعلومات، تحتوي على عدد من المقتنيات المطبوعة مثل (القواميس ودوائر المعارف ورسائل جامعية، تقارير فنية وقانونية)، غير المطبوعة مثل ( شرائط الفيديو والكاسيت).

تبدأ مواعيد العمل بالمكتبة من الساعة الثامنة ونصف صباحا حتى الرابعة ونصف عصرا.

العنوان: 1 شارع مجلس الشعب – القصر العينى – القاهرة.

إقرأ أيضا

للطلاب والباحثين..أشهر مراكز البحث العلمي في القاهرة

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب