من الإيمان للإلحاد.. تعرف على أشهر مؤلفات مصطفى محمود

من الإيمان للإلحاد.. تعرف على أشهر مؤلفات مصطفى محمود

الكتابة في حد ذاتها ليست أمرًا صعبًا، إن سجلت كل ما يحدث لك يوميًا لمدة شهر سيصبح لديك كتابًا تستطيع نشره، يصدر يوميًا الكثير من الكتب حول العالم، إلا أن مؤلفات مصطفى محمود تحديدًا، وما نقله على أوراقها من خبرته الشخصية. مراحل تطور تفكيره من الشك إلى اليقين والإيمان، تجعل إنتاجه الأدبي، الذي بلغ 89 كتابًا، مختلفًا عن كثيرين من أقرانه.

إن لم تكن قد قرأت كتبًا من قبل لـمصطفى محمود، يقدم لك «شبابيك» أفضل ما كتب:

رحلتي من الشك إلى الايمان

51ivQzA5VuL._SX349_BO1,204,203,200_

«إذا خفيت عنا الحكمة في العذاب أحيانًا؛ فلأننا لا ندرك كل شيء ولا نعرف كل شيء، ولا ندرك من القصة إلا تلك المرحلة المحدودة بين قوسين اسمها الدنيا. أما ما قبل ذلك وما بعد ذلك فهو بالنسبة لنا غيب محجوب؛ ولذا يجب أن نصمت في احترام، ولا نطلق الأحكام" هكذا قال محمود في كتابه الذي صدر عام 1970، ويتناول فيه رحلته بداية من الشك وحتى وصوله إلى مرحلة اليقين والإيمان، مستعرضًا العديد من المواضيع الفكرية والتساؤلات المتعلقة بخلق الإنسان والجسد والعقل. يعد هذا الكتاب من أفضل ما كتب مصطفى محمود، وغير الكثير من المفاهيم في حياة من قرأوه.

حوار مع صديقي الملحد

حوار مع صديقي الملحد

«صديقي رجل يحب الجدل ويهوى الكلام، وهو يعتقد أننا -نحن المؤمنون السذج- نقتات بالأوهام، ونضحك على أنفسنا بالجنة والحور العين، وتفوتنا لذات الدنيا ومفاتنها، وصديقي بهذه المناسبة تخرّج من فرنسا، وحصل على شهادة دكتوراه وعاش مع الهيبيز وأصبح ينكر كل شيء». هكذا استهل مصطفى محمود كتابه الذي أثار موجة من الانتقادات والإشاعات حول الكاتب نفسه، وتحوله إلى «ملحد»، حين تكهن البعض أن هذا الحوار لم يكن سوى بين مصطفى محمود ونفسه. الكتاب يتضمن الكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان الملحدين، وردودًا من محمود تدحض هذه الأسئلة، وتؤكد أن الله موجود، وإليه يرجع خلق الكون كله.

العنكبوت

091itقدم فيها مصطفى محمود أحد أقدم روايات الخيال العلمي العربية، تناول فيها سؤالًا فلسفيًا وجوديًا حول الروح والخلود، الرواية صغيرة، لا تتجاوز 100 صفحة، إلا أنها ستثير العشرات من الأسئلة في عقلك.

في الحب والحياة

8259634

يقول مصطفى محمود في كتابه هذا «آخر خر حب هو أعمق حب؛ لأن البنت تحب رجلها بكل خبراتها، وبكل تطورها وتاريخها، وتبادله مسرات كثيرة لا حد لها. وليس صحيحًا أن أول حب هو أعظم حب، والصحيح أن أول حب هو أصغر حب، وأكبر غلطة يرتكبها الرجل أن يتزوج أول حبه». هل قرأت يومًا مفكرا فلسفيا وإسلاميا يتكلم في الحب؟ هذا الكتاب فرصة نادرة لك كي تقرأ عن الحب كما لم تقرأ من قبل.

الإسلام ما هو؟

5650426

كتاب عقائدي، ورغم ذلك يتحدث بلغة سهلة وحميمية، يتحدث فيه مصطفى محمود عن الإسلام ببساطة، ويتناول ما نرتكبه من أخطاء، بقصد وبدون قصد، مثل «ما أبعد اليوم من الأمس، وما أكثر ما نتقلب فيه من النعم، وكلما أحاطتنا النعمة أزددنا لله هجرانا».

اقرأ أيضًا

مصطفى محمود.. رحلة «محتسي الخمر» من الشك لليقين

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة

ميكس ميديا