رئيس التحرير أحمد متولي
 دليلك لتوفير نفقات السفر داخل مصر

دليلك لتوفير نفقات السفر داخل مصر

يتعرض كثيرون خلال السفر بين المحافظات داخل مصر إلى عدد من المواقف الحرجة، كنقص الميزانية المخصصة للرحلة، وقد يرجع هذا إما للإفراط في صرف المال على أشياء ليس لها قيمة، أو لعدم وضع خطة منذ البداية، وتحديد الأماكن التي ترغب في زيارتها.

حتى لا تتعرض لهذا الموقف.. «شبابيك» يقدم لك 5 نصائح ستوفر لك نفقاتك خلال السفر.

 حدد واجهتك 

لا تجعل الظروف تتحكم في إداردتك أو توجهك إلى مكان بعينه داخل المحافظة التي تزورها. ضع من البداية برنامجًا لزيارتك، على أن يتضمن خطوات السفر، بدءً من وسيلة السفر، بقطار أو طائرة أو سيارة، مع تحديد مبلغ لرحلة العودة، وحفظها بعيدًا عن الميزانية الأساسية. ويفضل أن تحجز تذكرة الذهاب والأياب مقدمًا.

البرنامج يجب أن يتضمن الأماكن السياحية والمزارات، وأنواع الطعام المرغوب تناوله، بالإضافة إلى هامش إضافي إذا حدث أي عارض.

 الإقامة

خلال عمليات السفر، إذا كنت بمفردك أو مع أصدقاء، فيمنكك أن تستغل بيوت الشباب والإقامة بها مقابل مبلغ صغير جدًا مع توفير وجبة غداء، وهي متوفرة في أغلب محافظات الجمهورية.

ابتعد عن التاكسي

أثناء تنقلك في الشوارع، لا تستخدم سيارات الأجرة أو سيارات «التاكسي» الخاصة؛ لأنها مكلفة وستستنزف ما تبقى من أموالك. إن توفر المترو أو مواصلات عامة فهي حلك الأمثل، وستصبح فرصة لتتعرف على طباع المجتمع الذي تزوره.

تاكسي

الصداقة

من الأفضل أن تتخذ صديقًا في المحافظة التي تتوجه إليها، فبذلك تتجنب متاعب التنقل ولن يخدعك أحد الباعة عند شراء أي منتج أو الحصول على أي خدمة، وسيكون لك أيضًا الدليل خلال تنقلك داخل المحافظة. ويمكن تكوين صداقات للمنطقة التي ترغب في السفر إليها مسبقًا عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

الأكل

ابتعد عن المطاعم الشهيرة، فمن ناحية هي متاحة في بلدك وبنفس الطعم، بجانب أنك تحاول توفير النفقات، كما أنك في مكان جديد، حاول أن تتذوق طعامًا مختلفًا؛ للتتعرف على الوجبات الغريبة والأكلات الشعبية في هذه المنطقة.

str-ly.com_1403470850_514

نصائح عامة في السفر

  • إذا تعرضت للسرقة توجه إلى أقرب قسم أو مركز للشرطة واشرح لهم مشكلتك، وأنك لا يوجد معك مبلغ مالي حاليًا ويجب أن تسافر، سيساعدونك بعد التحقق من هويتك.
  • لا تثق في أي شخص هناك، ولا تخبر أحدًا عما معك من مال.
  • تعرف على طابع المجتمع الذي تتجه إليه، فقد تجد هناك كلمات غير مناسبة، فقد تكون الكلمة عادية في محافظة، ولكن تعد في محافظة أخرى لفظًا خارجًا.
  • اخبر  أحد المقربين منك عن أغلب تحركاتك؛ حتى إذا ما واجهتك أي مشكلة يتمكن من مساعدتك.

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية