رئيس التحرير أحمد متولي
 انفوجراف| أشهى أكلات المدن المصرية.. (محافظات الساحل)

انفوجراف| أشهى أكلات المدن المصرية.. (محافظات الساحل)

"لو رحت هناك لازم تدوق كذا" و"أنا عارف إن الـ.. أحسن أكلة بتعملوها".. اعتاد من يفكر بالسفر داخليًا بين محافظات مصر وضواحيها علي سماع تلك المقولات، وربط تلك البلدات الصغيرة بأشهى ما تقدمه من مأكولات.

ووفقًا لموقع محافظات مصر الجغرافي، تعتمد أشهى وأجمل المأكولات على بلد المنشأ، فالمدن الساحلية ذات المأكولات البحرية، تختلف عن المدن الجنوبية ذات المأكولات الدسمة.

تعرف معنا على الأكلات المصرية جغرافيًا..

بورسعيد

«مدفونة بالجمبري، لامؤاخذة، بكلويزا» من أشهر الأكلات البحرية في بورسعيد، لا يعرف أسماؤها سوى البورسعيدية فقط، تتمتع تلك المأكولات بشهرة على المستوي الشعبي، وتُعَد من الأطعمة الأساسية لدى أهل البلد.

مدفونة بالجمبري، تتكون من الجمبري المخلى صغيرالحجم، يُضاف عليه بصل مفروم حتى يصبح لونه بنيًا مع كمية قليلة من الثوم، ويضاف عليه الأرز حتى ينضج.

لامؤاخذة، هى "السبيا" أو السبيط، ويتميز البورسعيدية بمهارتهم في استخراج بيض السبيا وتقديمها بأكثر من شكل:

طاجن السبيا: بصل+ طماطم+ فلفل يضاف إليهم السبيط بعد غليهم على النار، ووضعهم في الفرن لعدة دقائق.

السبيط المقلي: يخلط السبيط بالثوم والملح والكمون ثم يوضع في الدقيق، ويقدم مقلي مع الطحينة.

السويس

«السوبيا أو السرومباء، والسريديا، واللوجز» مأكولات السويس التي تضيئ وهجًا علي عربيات المأكولات البحرية الخاصة بالصيادين السوايسة.

السبيا أو السرومباء: هو السبيط المجفف، يشبه "التين المجفف" عبارة عن سبيط مملح جاف صلب يُبَاع على عربيات مخصصة له فقط في الميادين والشوارع العامة، سعره يبدأ من 10 جنيهات وفقًا للحجم.

السريديا واللوجز: يشبه الجندوفلى وأم الخلول في الإسكندرية، تُقَدَّم مع تشكيلة متنوعة من الخضار، ولكن لدى الباعة تقدم مسلوقة مع البصل والثوم والكرفس والتوابل (ملح وفلفل وشطة).

وتُعْتَبَر منطقة غريب وشارع النمسا، من أكثر المناطق شهرة في بيع مختلف المأكولات البحرية بالسويس وبأسعار متوسطة.

دمياط

«الشبار المشوى، والرقاد، وأبو كرش، الصيادية» أنواع مختلفة من الأسماك تتميز بها دمياط عن أي من مدن السواحل.

الشبار يشبه إلي حد كبير البلطي لكن أكثر سُمْكًا من الثاني، غير ذلك أن الأول نيلى ومتوفر بداية من شهر أبريل حتى آخر فصل الصيف فقط، أما الثانى فمتوفر في البحر المتوسط طيلة العام.

الشبار المشوى والرقاد وأبو كرش، يتم تقديمها بعد سلقها أو شويها مع الطحينة والأرز الأبيض.

أما الصيادية، هي سمك مدفون في الأرز، وتُعَد من أكثر الأكلات شعبية التى لها إرث تاريخى تشهد له المدينة، ويُقْلَى البصل ليكون لونه غامق، ثم يُقَسَّم إلى مجموعتين، الأولى يضاف عليها الأرز ويتم تسويته معها، أما الثانية يوضع بها السمك البلطى مع الملح والفلفل حتى الغليان لمدة 10 دقائق فقط.

الإسكندرية

أكبر المدن الساحلية مساحة، عُرْس البحر المتوسط تتحدث عن نفسها بأنواع الأسماك المختلفة.. تعرف على أكثر ما يميزها:

طواجن الـ"سى فود":

أشهر المطاعم في الاسكندرية تنافس بتقديم أفضل طواجن الجمبرى والسبيط، بقِطَع البصل الصغير مع الفلفل الرومى، وقطع الطماطم والشبت، بالإضافة إلى الملح الفلفل الأسود والشطة، وتترك تلك الخلطة مع الجمبرى فقط أو السبيط فقط، أو كليهما معًا على النار حتى ينضج لتحصل على أفضل طاجن سي فود في الإسكندرية.

خلطة الزيت والليمون:

يتميز الإسكندرانية بصوانى السمك المختلفة مثل «المقار، ودينيس، والبلطى، والسنجارى» بعد أن تنظف السمكة جيدًا، تشقها طوليًّا بداية من الرأس حتى الذيل، وتضع بها خلطة السمك الإسكندرانى وهي «الثوم المفروم والفلف الرومي الحار والملح والفلفل الأسود والكمون» وتُتَبَّل خارجيا من نفس الخلطة مع إضافة الزيت والليمون ثم توضع في الفرن.

الإسماعلية

هناك نوعان من السمك بالمدينة: سمك القناة «الشبار، والسهلية، والطوبار، والهليلى» وسمك المزارع المُجَمَّد.

لا تختلف كثيرًا طريقة الإسماعلوية في تقديم السمك، فالصوانى أبرز طرقهم وأشهرها المطبوخة بخلطة الزيت والليمون، والمشوية.

يمكنك التعرف على أشهر المطاعم التي تقدم أشهي أكلات المدن السابق ذكرها . أضغط هنا

chemistry of love

ضي جمال

ضي جمال

صحفية متخصصة في ملف المرأة والأدب والثقافة