رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الدراسات العليا..كيف تختار المشرف الأكاديمي؟

لطلاب الدراسات العليا..كيف تختار المشرف الأكاديمي؟

يقوم المشرف الأكاديمي بدور كبير في إرشاد الباحثين، وتقديم النصائح لهم، لذلك يجب أن تختاره بعناية، حتى تتمكن من الاستفادة منه عند إعداد رسالتك العلمية.

«شبابيك» يستعرض عدد من الصفات والمعايير الواجب اتباعها عند اختيار مشرفك فى الدراسات العليا..

الخبرة

المعيار الأول الذي يجب أن تختار مشرفك الأكاديمي على أساسه، هو خبرته في مجال البحث العلمي، باعتبار أن امتلاكه الخبرة الواسعة سيعود عليك بالنفع، لأنه سينقل لك أكبر قدر ممكن من هذه الخبرات، ويستطيع من خلالها تقديم الإرشاد والنصح حال الوقوع في بعض الأخطاء..

ولمعرفة الأخطاء الشائعة بين الباحثين والتي يجب عليك تجنبها، اضغط  هنا

حاول الإطلاع على السيرة الذاتية لعدد من الأساتذة، حتى تتمكن من معرفة رصيدهم العلمي وخبرتهم، ومن ثم تتمكن من اختيار مشرفك، ويُمكنك الرجوع للكتب الأكاديمية لأنها تحتوي في الغالب على السير الذاتية لمؤلفيها.

التخصص

من المعروف أن القسم أو التخصص الواحد يضم مجموعة من الفروع الأخرى، إذا اخترت فرع ما لتُجري فيه دراستك، فمن الأفضل أن تختار المشرف المتخصص في هذا الفرع الذي أجري فيه الكثير من الأبحاث والدراسات، نظرا لامتلاكه الخبرة في ذلك التخصص ومعرفته بأكبر عدد من الأساتذة الأخرين في نفس القسم.

التفرغ

ستحتاج بالطبع التواصل مع مشرفك في أوقات كثيرة للاستفسار عن أى أمور تتعلق بدراستك وحتى يُراجع الأجزاء التي انتهيت منها، إلا إنك ستجد صعوبة في التواصل معه في حالة عدم امتلاكه الوقت الكافي لكثرة الأعمال التي يقوم بها.

لكي تتجنب هذه المشكلة تأكد في البداية من تفرغ المشرف، أو على الأقل امتلاكه الوقت الكافي الذي يُمكنه من تحمل مهمة إضافية، من الأفضل أن تسأله عن ذلك مباشرة.

لمزيد من التفاصيل عن المشاكل التي يمكن أن تواجهك في رحلة البحث العلمي وكيفية تجنبها، عليك قراءة: لطلاب الدراسات العليا.. كيف تتجنب مشاكل البحث العلمي؟

التعاون

يمكن أن تتوفر جميع المعايير السابقة في المشرف الأكاديمي، لكنك ستواجه مشكلة أيضا في حالة كونه غير متعاون ولا يستجيب لاستفساراتك ولا يُراجع ما تنجزه رغم امتلاكه الوقت الذي يمكنه من ذلك، ويُمكنك تجنب هذه المشكلة بالاستعانة بباحثين أخرين ممن أشرف عليهم نفس الدكتور الذي تُريد اختياره للإشراف على رسالتك، واستفسر منهم عن مدى استفادتهم منه.

اقرأ أيضا:

كيف تستعد لمناقشة رسالة الماجستير؟

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب