رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف على قصة حَمْلة «الفاصلة المنقوطة»

تعرف على قصة حَمْلة «الفاصلة المنقوطة»

انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لمشاهير بعد رسم وشم الـ«semi-colon» أو الفاصلة المنقوطة. فما القصة وراءها؟ 

فى ربيع 2013 قررت إيمى بلويل تكريم أباها الذى مات منتحرًا بعد بمروره باكتئاب شديد، من خلال رمز الفاصلة المنقوطة، والذى يعنى أن الحياة لم تنتهِ بعد فلا تستسلم. ثم تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي الفكرة، لتلقى رواجًا، ويتم تأسيس مشروع الفاصلة المنقوطة، ودق وشم الفاصلة المنقوطة على عروق اليد، ليكون علامة على الأمل والتعافي من الاكتئاب والإدمان، أو التضامن مع المرضى. ليكتب على موقع مشروع الفاصلة المنقوطة الآتى:

«المعنى المقصود للفاصلة المنقوطة هو أن الكاتب كان بإمكانه إنهاء الجملة، ولكنه قرر ألا يفعل. فالكاتب هو أنت، والجملة هى حياتك».

مشروع "فاصلة منقوطة" وموقعه الإلكترونى يشجع المتعافين على إرسال قصصهم لنشرها كنوع من إلهام الآخرين. ويتم النشر من خلال مدونة الموقع أو صفحتهم الرسمية على «فيس بوك». المشروع قائم على التبرعات والمجهودات الذاتية، وهو فقط للمشاركة والمساعدة النفسية لمرضى الاكتئاب. واتسع الأمر ليُسْتَخْدَم الرمز فى التوعية بالصحة النفسية، ونَشْر مخاطر المرض النفسي وأهمية علاجه. وفى يوليو الماضى، وضع الفنان هانى عادل صورة وشم الفاصلة المنقوطة كنوع من التضامن مع مرضى الاكتئاب والإدمان، للتعريف بالحملة.

  

آمنة زايد

آمنة زايد

صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بالكتابة في موضوعات السفر والطعام والتعليم بالخارج