تعرف على الكوميديا السوداء وأشهر أفلامها

كتير بنسمع مصطلح كوميديا سوداء، وأول حاجة ذهننا بيروحلها الضحك والنكت عشان "كوميديا"، لكن الموضوع طلع حاجة تاني خالص لازم نعرفها، عشان كده "شبابيك" بيستعرض هنا تعريف المصطلح وأسباب ظهوره وأشهر الأفلام التي تناولتها. 

تعريف الكوميديا السوداء 

تدور الكوميديا السوداء حول مواضيع سودوية سواء إرهاب أو مخدرات أو عنف، ويعتمد كتاب السيناريو على أن يجعلوا هناك كوميديا في الموضوع ولكن سوداء، بمعني أنها تعتمد على الشيء الذي يؤلمك وتدفعك للضحك، لذلك فهى كوميديا ليست بالسهلة ولا بد أن يكون المختص بتناولها شخص متمكن.

ظهور الكوميديا السوداء

ظهرت في الولايات المتحدة خلال خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وقد قدم المخرج الأمريكي ستانلي كوبريك "فيلم دكتور سترانج لاف" الذي يعد واحدًا من الأمثلة الرئيسية للكوميديا السوداء، وكان موضوعه حول الحرب النووية وفناء الحياة على كوكب الأرض.

وبالنسبة للأفلام فإن الكوميديا السوداء تستخدم عادة في الأفلام الدرامية والهزلية مع الإبقاء على نمط جاد، ويستخدمها بعض الفنانين الكوميديين كأداة لإلقاء الضوء لدى جمهورهم على قضايا مهمة فضلا عن تسليتهم.

هناك كتاب ومؤلفين مثل: وليم فوكنر، وتوماس بنكن، وكورت فونيجت، وجوزيف هيللر، ومارك توين، ولويس فرديناند سيلين، وجورج برنارد شو، قاموا بكتابة قصص وروايات وأشعار ومسرحيات تعمقت وصورت أحداثًا مروعة بطريقة هزلية.

وقام فنانون كوميديون مثل: ليني بروس، وجورج كارلين، وبيل هيكس، وبيتر كوك، وساشا بارون كوهين، وفرقة مونتي بايثون البريطانية، بإبراز هذا النوع من الكوميديا السوداء.

أبرز أفلام الكوميديا السوداء

Kings man: The Secret Service

kingsman-the-secret-service-banner

هل تخيلت يومًا وأنت صبي صغير أن تقف في مواجهة من يهدد العالم، إذا كنت تخيلت فالخيال أصبح حقيقة على يد جاري أونوين، الصبي الذي تم تجنيده من قبل منظمة جاسوسية شديدة السرية، من أجل مواجهة عالم عبقري يهدد بتدمير العالم بواسطة التكنولوجيا التي يخترعها، الفيلم من بطولة صامويل جاكسون وكولين فيرث.

 Trainspotting

Trainspotting_ver2

شباب يقيمون في أحد أحياء (أدنبرة) الفقيرة، كلًا منهم يختلف عن الأخر، فهناك الشاب (مارك مانتون) مدمن الهيروين الذي سبب له توتر في علاقته بأسرته وأصدقائه، وهناك (بيجبي) الشاب المضطرب نفسيًا وصديقته (ديانا)، وهناك (تومي) الشاب الرياضي الذي لم يرتكب أي جريمة من قبل أو يدمن المخدرات لكن لديه فضول ورغبة قوية في  مساعدتهم، الفيلم من بطولة جوني لي ميلر.

The Wolf of Wall Street

theres-a-free-screening-of-the-wolf-of-wall-street-near-goldman-sachs-tomorrow-night

ماذا تفعل اذا امتلكت مالًا كثيرًا؟.. ذلك السؤال يجاوب عليه جوردون بيلفورت خبير البورصة في هذا الفيلم، عبارة عن سيرة ذاتية مقتبسة عن مذكرات جوردون التي خلت من أي مبادئ بسيطة حتى الأخلاق، قام بدور البطولة في هذا الفيلم النجم ليوناردو دي كابري.

Fargo

936full-fargo-poster

الفيلم من بطولة فرانسيس ماكدورم، وبيتر ستورمار، يدور حول شرطية تحقق في جريمة قتل وقعت بسبب استئجار رجل مبيعات متواجد في حالة مادية صعبة لمجرمين من أجل خطف زوجته والضغط على والدها من أجل دفع الفدية.

السيد فيردو 

images (5)

بعضنا إذا تم طرده من العمل يجلس حزينًا مكتئبًا، لكن تشارلي شابلن قرر بعد طرده من المصرف أن يعيش عالة على النساء، ويتزوج المسنات الغنيات ثم يقتلهن، عبر تشارلي في هذا الفيلم عن التناقض بين قتل الملايين في الحرب واعتبار ذلك نوعا من الشجاعة وقتل الأفراد بعضهم بعضا والنظر إلى ذلك باعتباره جريمة.

المصادر: 1  2  3

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»

ميكس ميديا