رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة عين شمس: «الاقتصاد الأخضر» على رأس أولوياتنا

جامعة عين شمس: «الاقتصاد الأخضر» على رأس أولوياتنا

قال نائب رئيس جامعة عين شمس-لشئون الدراسات العليا والبحوث- الدكتور علي عبد العزيز، إن قطاع الدراسات العليا والبحوث، تبنى قضية «الاقتصاد الأخضر»؛ ليكون على رأس أولويات الجامعة، بالتعاون مع متخصصين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP كأحد النماذج التنموية الوطنية السريعة،

وأضاف عبر الموقع الرسمي لجامعة عين شمس، اليوم الإثنين، أن القطاع قام بإعداد أول استراتيجية للبحث العلمي والتنمية التكنولوجية، والابتكار للجامعة للفترة ما بين 2015 – 2019، تضمنت الاستراتيجية خريطة للقطاعات، والمجالات البحثية المختلفة التي يمكن أن تتطرق إليها على المستوى الوطني، وذلك في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر، وهو الأمر الذي أصبح أحد أهم المتطلبات الأساسية الحتمية للنهوض بمصرنا على مختلف الأصعدة».

وأكد نائب رئيس الجامعة أنه قد تم التواصل مع جميع وزارات الدولة؛ لتحديد احتياجاتها في مختلف المجالات، والموضوعات البحثية والعلمية، التي يمكن للجامعة أن تسهم في تناولها لتقديم المُقترحات والحلول؛ لتكون من بين الأولويات البحثية، التعليمية، والتنموية للجامعة، بهدف إعداد استراتيجيات للجامعة تستند على متطلبات واقعية حقيقية تحتاج إليها الدولة.

وأضاف عبدالعزيز أن القطاع تبنى كيفية بناء منظومة وطنية للابتكار، بالتعاون مع متخصصين من الكلية الفنية العسكرية، وأكاديمية البحث العلمي؛ لوضع رؤية شاملة لكيفية ربط الأداء العلمي والبحثي بالأداء الاقتصادي، من خلال الارتباط الشبكي بين المقومات الأساسية المكونة للمنظومة الوطنية للابتكار. وتجسدت مجهودات القطاع في عقد المؤتمر العلمي الرابع، ومعرض الابتكارات الأول لجامعة عين شمس تحت عنوان «نحو منظومة وطنية للابتكار.. مؤشرات الحاضر وتطلعات المستقبل».

وتابع أنه تم تطوير العديد من معامل الجامعة تحت إشراف قطاع الدراسات العليا؛ لتطابق المعايير الدولية، وجاري تأهيلها للحصول على الاعتماد الدولي بمساعدة وزارة التعليم العالي وهي «معمل سلامة جودة الغذاء – معمل تحليل متبقيات المبيدات في الغذاء – معمل بحوث الزراعة في المناطق القاحلة»، وهي معامل تنفرد بها جامعة عين شمس بين الجامعات المصرية.

وأوضح إسهامات القطاع في مجال الزراعة والتنمية المستدامة تبنى قطاع الدراسات العليا والبحوث عدة مشروعات قومية كبرى، جاء على رأسها مشروع التنمية المجتمعية المستدامة بسيناء، ومشروع التنمية الريفية بقرى مركز بني مزار بمحافظة المنيا.

وعن مجهودات القطاع في مجال الرعاية الصحية، قال عبد العزيز، إن القطاع سخر كافة امكانياته للنهوض بالمستوى الطبي المقدم من الجامعة لخدمة قطاعات كبيرة من المجتمع المصري، كان من أبرزها إنشاء مركز أبحاث وعلاج أمراض العيون بمستشفى عين شمس التخصصي، بتمويل مقدم من القطاع قدره 7 ملايين جنيه. كذلك تم إنشاء مركز لأبحاث الدواء بالتعاون مع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF بكلية الصيدلة.

يشار إلى أن مفهوم الاقتصاد الأخضر يعنى ذلك النشاط الذى يتفق مع البيئة ويصادقها وليس له آية مخلفات، أو أثار ضاره بالبيئة.

المصدر:

الموقع الرسمي للجامعة

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر