رئيس التحرير أحمد متولي
 الطلاب والأساتذة يروون قصة وفاة «ميادة» (فيديو)

الطلاب والأساتذة يروون قصة وفاة «ميادة» (فيديو)

أثار خبر وفاة طالبة بالفرقة الثالثة كلية الآداب جامعة القاهرة، جدلًا كبيرًا في الوسط الطلابي وداخل الحرم الجامعي، خاصة بعد اتهام الدكتور خالد أبو الليل، رئيس لجنة الامتحان بسحب ورقة إجابتها.

ميادة محمد طالبة بالفرقة الثالثة، كلية الآداب – قسم اللغة العبرية، لم تتجاوز الـ20 عامًا بعد، ابتهلت إلى ربها بدعاء  ليل امتحانها كتبته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، كان أخر ما كتبته قائلة «لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين.. ربنا يسترها بكرة»، من يعرفها عن قرب يحكي لنا عن براءتها وحبها لزملائها.

أكد كثير من زملائها أنها طالبة متفوقة، حصلت فى عامها الأول والثاني من الدراسة على ترتيب المركز الخامس على دفعتها.

وبحسب رواية بعض زملائها، أكدوا أن الدكتور خالد أبو الليل، رئيس اللجنة المشرفة على الامتحانات سحب ورقة إجابتها بعدما رن هاتفها المحمول، مشيرين إلى أن ميادة، طلبت من المراقب استرجاع ورقتها لكنه رفض، ما نتج عن دخولها في حالة إغماء توفت على إثرها.

أكد وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، الدكتور الحسين عبد المنعم، أن سبب وفاة «ميادة»، القلق والتوتر الناتج من الامحتانات، موضحًا أنها طالبة بالفرقة الثالثة، قسم عبري، تعرضت لأزمة صحية، على إثرها تم نقلها إلى المستشفى للكشف عليها ولكنها توفيت فور وصولها.

وأضاف لـ«شبابيك»، أن التقرير المبدئي لحالة الطالبة قال إنه ضغط نفسي وتوتر من الامتحانات، نتج عنه إغماء وصولا إلى الوفاة، مؤكدًا أنه كل يوم يحدث حالات من هذا القبيل ولم يتطور الأمر لتصل إلى حد الوفاة.

من جانبه نفى عميد كلية الآداب، الدكتور معتز عبدالله ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، من حرمان الطالبة وسحب ورقة إجابتها، موضحًا أن الدكتور أبو الليل المتهم بسحب ورقة الطالبة لم يفعل معا سوى أنه طلب منها الانتقال من مكانها إلى مكان أخر.

وفي مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة» على قناة المحور، أوضح عميد الكلية، «أن الكلية كثير من الاحيان ينتاب بعض الطلاب نوبات صرع داخل اللجان، وعلى الفور يتم التعامل مع المريضة بإرسالها إلى مستشفى الطلبة، ولم تهمل إدارة الكلية الطلاب».

 من جانبه أصدر الدكتور خالد ابو الليل، المشرف على لجان إمتحان، كلية الآداب بجامعة القاهرة، بيانا يوضح فيه ملابسات وفاة الطالبة ميادة محمد، أمس الثلاثاء، بعد سحبه ورقة الإجابة الخاصة بالفقيدة، ودخولها في غيبوبة مفاجأة، نتجت عنها توقف نبضات القلب، ووفاتها في الحال.

شاهد الفيديو

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة