رئيس التحرير أحمد متولي
 6 فوائد من تجربة «عام كامل بدون فيسبوك»

6 فوائد من تجربة «عام كامل بدون فيسبوك»

يحكي "كيفن رييد" - كاتب ومدون أمريكي ومصور فوتجرافي لموقع Lifehack-تجربته في إيقاف استخدام موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» لمدة عام كامل، بعد أن كان يرافقه طوال يومه بالمعني الحرفي للكلمة، إلى حد أنه أصبح النشاط الرئيسي له ويتخلله أنشطة آخرى.

«كيفين» الذي كان يتفقد حسابه في العمل وفي المنزل وفي أوقات تواجده مع عائلته و أصدقاءه وقبل وبعد الاستيقاظ من النوم وفي كل الأوقات، كان حله الوحيد هو أن يوقف استخدام «فيس بوك» بنسبة 99% لمدة عام، وهذه هي التغييرات التي حدثت في حياته:

1- مزيد من الوقت، مزيد من الراحة 

في هذه السنة، لم يشتكِ «كيفين» من عدم وجود وقت كافِ للقيام بالأنشطة المهمة بالنسبة له، ومارس نشاطه المفضل «القراءة» أكثر من ذي قبل بـ 40 كتابا.

«بالطبع ليس عليك أن تقضي وقتك بالقراءة، وإنما عليك ان تستغل الوقت الذي تقضيه في تصفح فيس بوك في أشياء تريد فعلا القيام بها وتحدث فرقا في حياتك».

«لا مزيد من سرقة الوقت من خلال الانتقال من منشور إلى تعليق ثم تفقد صفحات شخصية لأناس ليس لك علاقة بهم».

2- زيادة القدرة على التركيز والاندماج مع العالم الحقيقي

كان «كيفين» عندما يجد نفسه وحيدا أو حتى أثناء قضاء الوقت مع العائلة أو الأصدقاء، يقوم بتفقد حسابه على «فيس بوك»، أما بعدما أوقفه فقد تمكن من أن يقضي وقت أكثر مع عائلته وأصدقاءه، وأصبح أكثر تركيزا في العمل وفي علاقاته مع من حوله.

3- الاستمتاع أكثر

يقول «كيفين» إنه لم يعد لديه الرغبة في نشر ما يقوم أو يشعر به ومشاركته مع جمهور «فيس بوك»، فقد أصبح أكثر اهتماما باللحظة الحالية وبالالتقاط الصور أيضا، لكنه لم يعد مهووسا بمشاركة الصور على «فيس بوك».

4- الشعور بالانفصال عما يحدث في مختلف أنحاء العالم

هذا كان له بعض الإيجابيات والسلبيات، فهو يحكي أنه في هذه السنة شعر بالانفصال عما يحدث في العالم، وقد كان هذا مريحا لاعصابه بدرجة كبيرة، كما كان غير مبالي بما يحدث مع أشخاص لا يعرفهم شخصيا وإنما على الفيس بوم فقط.

وقد حاول التخلص من هذا الشعور بأن تواصل أكثر مع دائرة أصدقاءه وأقرباءه بالمكالمات والمقابلات وجها لوجه بدلا من الرسائل النصية والفيديوهات.

5- هذا التواصل كان أفضل يحكي «كيفن رييد» أن التواصل الحقيقي مع الأشخاص من حوله أحدث تغييرا كبيرا في شخصيته وفي علاقاته، فلم تعد كل العلاقات قائمة على ما ينشره الآخرون أو ما يصوروه وإنما على الاستماع إليهم ومشاركتهم انفعالاتهم و ردود أفعالهم في العالم الواقعي.

6- التخلص من التوتر والانفعال

عندما قرر أن ينفصل عن الفيس بوك، فإنه كان يعرف أن هذا يعني "لا مزيد من إشعارات الإعجاب ولا مزيد من التعليقات التي يتوجب عليه الرد عليها"، كما يقول أن هذا منحه سلام نفسي كان يفتقده بشدة كما يقول أن صوت تنبيهات الإشعارات الجديدة بالنسبة له كان يمثل شيء مزعج جدا في كثير من الأوقات وهذا ما.

يقول بأن اتخاذ ذلك القرار لم يكن بصعوبة تنفيذه إلا أن "كيفين" ينصح – المراهقين خاصة- بأن يخوضوا تلك التجربة حتى ولو مرة واحدة في حياتهم، ويقوموا بقطع اتصالهم بنسبة 99% بالفيس بوك، ويروا ما التغيير الذي سيحدث في حياتهم.

المصدر

مواضيع ذات صلة:

http://shbabbek.com/SH-35972 http://shbabbek.com/SH-24604   http://shbabbek.com/SH-37123

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية