رئيس التحرير أحمد متولي
 وأنت رايق.. إزاي تستعد للطفل الأول؟

وأنت رايق.. إزاي تستعد للطفل الأول؟

طفل للمرة الأولى في المنزل.. تجربة مخيفة، ومربكة، ومقلقة أحيانا. الطفل الأول يدفع الأبوين إلى مرحلة جديدة ينجحان أحيانا، ويفشلان أخرى.

التحضير لفكرة وصول الطفل الأول للمنزل، يشغل بال الكثيرين. «شبابيك» تأتيكم بأربع خطوات من موسوعة "ويكي هاو" Wiki-How لتتجنبوا تجارب غير مجدية مع طفلكم الاول.

عن الطفل

ابدأوا بقراءة كتب عن كيفية التعامل مع الأطفال وحديثي الولادة أو شاهدوا برامج على يوتيوب متخصصة فى تعريف الآباء الجدد بما ينتظرهم من مسؤوليات وكيفية التعامل معها.

your-story-isnt-over-yet-edited-pic

تجارب الآخرين

اقضوا وقتا مع أصدقاء لديهم أطفال لتتعلموا ما يمكن تجنبه، ولاحظوا كيف يتعاملون مع أطفالهم. دونوا ملاحظاتكم على طرق التعامل أو ناقشوها معا. وناقشوا الموضوع في التجمعات العائلية واستمعوا لتجارب الآخرين.

تحدثوا عن مخاوفكم

غالبا ما تدور المناقشات حول الخطط المادية وكيف سيتغير الحال. لكن الأصح أن يناقش الزوج أو الزوجة مخاوفهم حول فكرة الأبوة أو الأمومة. الحديث سيأتيكم بالحلول ويقضى على إحساس أن الطفل عبء ويصل بكم إلى حالة من التفاهم.

دفتر يوميات

أغلب الأمهات تدرك أهمية هذة الخطوة وقد يسهوا الآباء عنها. دفتر اليوميات يحوى توقعات للمستقبل وأحيانا خطط مالية. وأحيانا رؤية كاملة عن «ماذا بعد؟» بينما يصعب هذا الشيء على الآباء للإنشغال الدائم.

من الأفضل حينما تأتيك فكرة أو يروادك تخوف أو توقع أنه تدونه على حاسوبك أو في دفتر اليوميات وهذا سيساعدك على التعامل مع بعض المواقف لاحقا بسهولة أكثر . فالتدوينات اليومية تعمل كتهيئة نفسية للآباء الجدد.

آمنة زايد

آمنة زايد

صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بالكتابة في موضوعات السفر والطعام والتعليم بالخارج