رئيس التحرير أحمد متولي
 أكلات ابعد عنها وقت الامتحانات

أكلات ابعد عنها وقت الامتحانات

يؤثر النظام الغذائي الذي يتناوله الطلاب أثناء المذاكرة، خلال فترة الامتحانات على درجة تحصيلهم وتركيزهم، لذلك يُنصح باتباع نظام غذائي صحي.

يؤكد دكتور ناصر أبو النجا، خبير التغذية، لـ«شبابيك» أن التغذية لها دور كبير في إمداد الطالب بالطاقة اللازمة، التي تمكنه من التركيز بشكل أفضل أثناء المذاكرة، إلا أنه يُنصح، في الوقت نفسه، بتجنب بعض الأطعمة، خاصة فترة الامتحانات، لأنها تسبب حالة من الخمول والكسل، نوضح هذه الأطعمة فيما يلي:

الأطعمة صعبة الهضم

مثل البقول، الفول والفلافل والعدس والبسلة واللوبيا، على الرغم من إنها مفيدة من الناحية الغذائية، ويُنصح بتناولها في الأوقات العادية، إلا أنه من الأفضل تجنبها فترة الامتحانات، لأنها تحتاج وقت طويل ليتم هضمها، حيث يتركز الدم في الجهاز الهضمي بعد تناولها، ما يؤدي إلى الشعور بالخمول.

الأطعمة الدسمة

تعتبر الأطعمة الغنية بالدهون، عموماً، بطيئة الامتصاص والهضم، دائماً، من هذه الأطعمة، البيتزا، الشاورما، البرجر، التشيز برجر. يُنصح بتجنب المذاكرة بعد تناول هذه الأطعمة، أو الإنتظار لمدة ساعة بعد تناولها.

نصائح

قدم دكتور ناصر، للطلاب، عدد من النصائح الأخرى، نوضحها فيما يلي:

- يُفضل تقسيم الوجبة الواحدة، فبدلاً من تناول 3 وجبات في اليوم، يتم تناول 6 وجبات، لكن يتناول الطالب نفس كمية الطعام التي يتم تناولها في الوجبات الثلاث، يساعد ذلك على منح الجسم طاقة وحيوية طوال اليوم.

- يُفضل تناول البطاطس المسلوقة بدلاً من المقلية، خاصة البطاطس الشيبسي، لأنها تمتص كمية كبيرة من الزيت، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

- تناول الأغذية الخفيفة، كالجبن، الألبان، الفاكهة.

- احرص على تناول العشاء مبكراً، لأن ذلك يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، يُقلل من مشكلة الحموضة وعسر الهضم، ما يُساعدك على الحصول على نوم هادئ، يُجنبك الشعور بالإرهاق.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب