الاحتجاجات في تونس.. «شغل - حرية - كرامة وطنية»

الاحتجاجات في تونس.. «شغل - حرية - كرامة وطنية»

وكالات

اندلعت احتجاجات لشبان يطالبون بالعمل فى عدة مدن تونسية من بينها القصرين قرب الحدود الجزائرية، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المحتجين، بحسب شهود عيان.

اخبار تونس اليوم

وشهدت مدينة القصرين، منذ الثلاثاء، احتجاجات بعد يومين من انتحار شاب عاطل عن العمل لتتوسع رقعة الاحتجاجات إلى مدن مجاورة قبل أن تتصاعد وتيرتها لتشمل ما لا يقل عن ثماني مدن، بحسب وكالة رويترز.

الاحتجاجات في تونس

وظلت احتجاجات تونس سلمية في عدة مدن، إلا أن قوات مكافحة الشغب اشتبكت مع المحتجين في القصرين، وأطلقت الغاز المسيل للدموع ولاحقتهم في شوارع بالمدينة.

اشتباكات تونس

وقال مصور صحفي في القصرين: "قوات الأمن تطلق قنابل الغاز بكثافة لتفريق محتجين غاضبين يحاولون اقتحام مركز للأمن. الشبان أحرقوا عجلات مطاطية وأغلقوا الطرق"، مضيفا أن المحتجين رفعوا شعارات: "التشغيل استحقاق يا عصابة السراق.. شغل حرية كرامة وطنية".

وشملت الاحتجاجات أيضا مدن: تالة، والسبيبة، وماجل بلعباس، والقيروان، وسليانة، وسوسة، والفحص، وفي العاصمة تونس تجمع مئات الشبان في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي أمام مقر وزارة الداخلية.

البطالة في تونس

يذكر أن أحدث التقارير، أشارت إلى أن معدلات البطالة في تونس بلغت خلال عام 2015 نسبة 15.3%، مقارنة بنحو 12 % في 2010، ويشكل أصحاب المؤهلات الجامعية حوالي ثلث العاطلين عن العمل.

وقرّر مجلس نواب الشعب استدعاء رئيس الحكومة، لمناقشة إجراءات مواجهة البطالة خاصة بين حملة الشهادات الجامعية، وذلك بعد تصاعد المواجهات التي بدأت على خلفية وفاة الشاب رضا اليحياوي إثر صعقه كهربائية، عندما كان يهدد بالانتحار احتجاجا على سحب اسمه من قائمة المحافظة للعاطلين عن العمل.

حظر التجوال فى تونس

وأعلنت الداخلية التونسية حظر التجوال في القصرين يوم الثلاثاء، إلا أن مجموعة من المحتجين استمروا في التظاهر والاعتصام بالشوارع الرئيسية.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر