مع الثورة.. أغاني أتولدت في التحرير (تراكات)

مع الثورة.. أغاني أتولدت في التحرير (تراكات)

ميدان التحرير هو مكان ولادة الثورة ومنه انطلقت إلى ميادين مصر المختلفة. من الميدان أيضا انطلق فن الثورة، وأغانيها التي أيقظت مشاعر الجماهير. «شبابيك» تعرض لك أغنيات ولدت في قلب الميدان.

ازاي ترضيلي حبيبتي

يحكي مؤلف وملحن الأغنية نصر الدين ناجي أنه عرض أغنية «إزاى» على «الكينج» محمد منير قبل حوالي 6 أشهر من الثورة وجاء رد «منير» في أواخر 2010 بأنه سيطرح الأغنية بشكل «سنجل» أي منفردة من دون ألبوم.

ويقول «ناجي»، بحسب حوار مع جريدة «المصري اليوم» في مارس 2011، «بدأنا في مرحلة التوزيع الموسيقي، وقبل تصويرها سافر منير إلى ألمانيا لإجراء جراحة في فقرات الرقبة فتوقف المشروع لحين عودته، وفجأة اندلعت الثورة المصرية، فوجدنا أن الوقت مناسب لطرح الأغنية وسارعنا في تصويرها وطرحها وقد لاقت رد فعل غير طبيعي، خاصة أنها عرضت قبل تنحي الرئيس مبارك، كما أن الأحداث الأخيرة قد خدمت الأغنية وجعلتها تنتشر بسرعة».

صوت الحرية

حققت فرقة «كايروكي» نجاحا كبيرا منذ بداية ثورة 25 يناير وخاصة بعد أغنية «صوت الحرية» التي يعتبرها شباب مصر أغنية الثورة أو أغنية الحرية لأنها عُرضت قبل يوم واحد من تنحي «مبارك». ومما يميز تلك الأغنية أيضًا أنها تم تصويرها في ميدان التحرير وظهر فيها الثوار يرددون كلمات الأغنية مما أعطى الأغنية مصداقية وأوحى بأنها من صنع الثوار أنفسهم.

اثبت مكانك

ومثلما عبرت «كايروكي» عن صوت الحرية الذي دوى في كل أرجاء مصر مناديا برحيل المستبد دعت «كايروكي» أيضًا الثوار إلى الثبات في الميدان من خلال أغنية «اثبت مكانك» التي كانت تحث كل مواطن ثوري على عدم التخلي عن الميدان والوقوف أمام المستبد و الثورة عليه وعدم السكوت مرة أخرى للفساد.

أنا بحبك يا بلادي

تم انتاجها عام 2011 وهى من كلمات وألحان وغناء عزيز الشافعي والمطرب الشاب رامي جمال، وارتبطت تلك الأغنية بالثوار في الميدان وكانوا يرددونها من الحين للأخر لكلماتها الجياشة التي تذكرهم بالشهداء الذين ماتوا في سبيل حرية وطنهم.

ارحل

أغنية «إرحل» من الأغاني الشهيرة التي ارتبطت بالميدان والتي غناها رامي عصام و هو واحد من الشباب الذين قضوا أيام الثورة في الميدان وكان يجلس مع الشباب ويغنون معًا الأغاني الوطنية الحماسية.

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»