رئيس التحرير: أحمد متولي

تقرأ ولا تستفيد.. هكذا تحقق أقصى استفادة من الكتاب

تقرأ ولا تستفيد.. هكذا تحقق أقصى استفادة من الكتاب

نقرأ الكثير من الكتب ولكنها تمر علينا مرور الكرام، فلا نستفيد منها وإنما نضيفها لقائمة الكتب التي قرأناها فقط. إذا أردت أن تستفيد من أي كتاب تقرأه، فإليك نصائح «شبابيك»:

قبل القراءة عليك أن تختار الكتاب، وأن تحدد أهدافك من القراءة، وبعدها تعرف على الكاتب والكتاب أكثر، هذه الخطوات نشرحها لك بالتفصيل في السطور التالية:

اختر ما تريد قراءته

لا تضيع الكثير من الوقت والمجهود والمال، اختر ما تريد أنت قراءته، وما يتناسب مع اهتماماتك أو مجالك، لا تشتري كتاب ما فقط لانه من الأفضل مبيعا أو لأنبهارك بالغلاف والدعاية.

اختر ما تريد قراءته

ابحث جيدا عما يثير فضولك وما يفيدك ثم قرر في النهاية ما ستقرأه.

حدد هدفك من القراءة

قبل أن تبدأ في قراءة أي كتاب، حدد أولا لماذا تقرأه؟ هل تقرأه لمتعة القراءة نفسها، أو تقرأه لتستلهم منه بعض الأفكار أم تقرأه لاكتساب مصطلحات لغوية جديدة.

كل هدف سيحدد طريقة قراءتك للكتاب، مثلا إذا كنت تقرأ كتاب باللغة الإنجليزية لاكتساب مصطلحات جديدة فإنك ستكون منتبها للكلمات الجديدة وتكتبها في ورقة وهكذا.

 تعرف على الكتاب والكاتب

اعرف أكثر عنه بأن تسأل أصدقاءك ممن قرأوه، أو ابحث عن العروض والآراء المكتوبة على موقع Goodreads ، لكن لا تنحاز لرأي بعينه وإنما تعرف فقط على ما يُقال عن الكتاب، وكون رأيك بنفسك.

goodreads

بإمكانك أيضا أن تبحث عن الكاتب وما كُتب عنه من مقالات أو تدوينات على وسائل التواصل الاجتماعي، هذا سيحفزك أكثر لقراءة الكتاب وكذلك يعطيك خلفية عن موضوعه وعن كاتبه.

في أثناء القراءة تخير الوقت والمكان المناسبين، واسأل نفسك فيما يطرحه الكاتب من موضوعات وأفكار، وهل فكرت في نفس الشيء من قبل، هذا ما تشرحه لك السطور التالية.

الوقت المناسب للقراءة

احرص على إختيار مكان هاديء للقراءة لتتمكن من الانتباه والتركيز فيما تقرأ. بعض أنواع الكتب مناسبة للقراءة السريعة في المواصلات أو في الأماكن المزدحمة، وهناك أنواع من الكتب ذات مواضيع تحتاج للتأمل والتفكير، عليك أن تجد مكان هاديء لقراءتها إذا أردت أن تستفيد حقا منها.

الوقت المناسب للقراءة

ومن الأفضل أن تقرأ وذهنك حاضر ومنتبه، فإذا كنت مشغولا بالتفكير بشيء ما قد تفوت فرصة الاستفادة من جزء ما في الكتاب.

اسأل

في أثناء قراءة الكتاب، لا تدع الأفكار تمر سريعا أمامك، وتوقف من حين لآخر واسأل نفسك بعض الأسئلة مثل: ماذا يقصد الكاتب بهذا؟، وهل أنت على دراية كافية بالموضوع الذي يتحدث عنه الكاتب؟ وهل فكرت من قبل بهذا الشيء؟و هل توافق الكاتب أم تختلف معه؟.

اسأل

بعد القراءة عليك أن تحصر ما أضافه إليك الكتاب وما استفدته منه. ناقش موضوعه مع أصدقاءك لمزيد من جلاء الأفكار، وهذا نشرحه لك في السطور التالية:

حدد استفادتك من الكتاب

فكر ماذا استفدت من قراءة هذا الكتاب، هل أضاف إليك أفكار جديدة؟ هل تريد القراءة لهذا الكاتب مرة آخرى؟

 ناقش الكتب

ناقش أفكار الكتاب مع أصدقاءك أو معارفك أو في نوادي الكتب، وشاركهم رأيك فيه وما استفدته منه، فهذا سيضيف لك وجهات نظر مختلفة حول الكتاب، كما أنه قد يلفت أحدهم انتباهك لجزئية لم تنتبه لها في الكتاب.

مناقشة الكتب

المصدر

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية

ميكس ميديا