رئيس التحرير أحمد متولي
 دليلك في الحمل.. من أول شهر لحد الولادة (2/1)

دليلك في الحمل.. من أول شهر لحد الولادة (2/1)

منذ لحظة إكتشاف حملك تختلف حياتك تماما، فبعد الفرحة والإحتفال بالضيف الجديد تبدأ رحلة التفكير والتحضير للإهتمام بنفسك وبطفلك. فتبدأين الإنشغال بالمتابعات الطبية وتنظيم مواعيد الفحوصات والبحث عن أماكن شراء مستلزمات الطفل، وأماكن تعليم الإهتمام بالطفل وصحته النفسية.

«شبابيك» تسوق إليك خطوة بخطوة دليل التحضير للطفل والإهتمام بنفسك أثناء الحمل من موقع Parents Magazine أو "مجلة الآباء".

الشهور الـ3 الأولى:

بمجرد معرفتك بالحمل في الشهر الأول يجب تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية. تناولي المكملات التي تحتوى على حمض الفوليك والتي تقلل من إحتمال الإصابة بعيب الإنبوب العصبي. إلى جانب مكملات الحديد والكالسيوم وفق ما تنصح به إخصائية أمراض النساء في جامعة ميتشجين دكتور كارين ستالبيرج.

اختاري إختصاصي لأمراض النساء لمتابعة الحمل وأثناء إختيارك فكري في الآتي: المسافة من منزلك إلى العيادة والمستشفيات القريبة التي يغطيها تأمينك الصحي، وفاضلي بينهم.

في الشهر الثاني نظمي جدول لجلسات الأشعة بالموجات فوق الصوتية. فبعد حوالي 10 أسابيع تبدأ أول جلسة للإطمئنان على إنتظام ضربات قلب الجنين ويبدأ الطبيب تحديد ميعاد الولادة. ثم مع بداية الإسبوع الـ28 يتم تحديد جلسة كل 4 أسابيع، وبعد الأسبوع الـ36 تكون جلسة السونار إسبوعية.

في الشهر الثالث، وما بين الأسبوع الـ11 والإسبوع الـ14 تبدأ فحوصات الثلث الأول للحمل والتي تشمل: تحليل كشف هرمون الحمل، وتحليل متلازمة «داون»، وتحاليل الدم، إلى جانب أشعة تحدد سُمك رقبة الجنين. ومن خلال نتائج هذه التحاليل يتضح ما إذا كنت بحاجة لتحاليل أخرى تكشف أي إختلال جيني. وتتم هذ التحاليل ما بين الأسابيع الـ12 والـ20.

الشهريين الرابع والخامس:

في بداية الثلث الثاني للحمل تخضعين لفحص الدم  المعروف بـMultiple Marker Test وأحيانا يصاحبه إجراء أشعة الموجات فوق الصوتية وهذا الفحص يتم إجراؤه في الأسابيع بين الـ15 والـ20. والفحص للإطئنان على حالة الجنين وإذا كان هناك إحتمال حدوث مشاكل في التكوين أوالجينات الوراثية.

ابدئي في البحث عن ورش العمل المتخصصة في إعداد الأمهات الجدد والتي لا تزيد مدتها عن 12 إسبوعا. والتي تعلمك كل شيء عن ميلاد الطفل حتى التعامل معه. وأغلب الأطباء يكون لديهم معلومات عن هذه الورش.

إذا كنت تعملين فقد حان الوقت لتخبري مديرك في العمل قبل مشاركة أصدقاء العمل هذا الخبر وناقشي كيف سيتم خططك لإتمام العمل في فترة أجازة الوضع هكذا تنصحك  إيلين جالينسكي رئيس معهد العائلات والعمل في مدينة نيويورك.

في الشهر الخامس، وتحديدا في الأسبوع الـ20، سيقوم الطبيب بتقييم معدل نمو الجنين ونمو أعضاءه بشكل صحيح من خلال الأشعة فوق الصوتية، وأيضا في هذا الوقت تستطعين معرفة نوع الجنين.

ابدئي بتحضير مستلزمات الطفل مثل السرير ولوازمه من مفارش وأغطية للطفل وحوض الإستحمام. وابدئي أيضا بشراء ملابس الطفل وملابس التي سيرتديها فور الولادة والأغطية وفوط الطعام وفوط الخاصة بالإستحمام والنظافة ويجب على الأقل شراء 50 حفاضة خاصة بحديثي الولادة و50 أخرى مقاس 1 وفق ما نصحت به جودي هيوز مدربة الأهتمام بالأطفال بمركز العائلة "لامازي" في منطقة "آن آربور" بالولايات المتحدة.

ناقشي مع زوجك خطة الولادة وكيف تريدين تجريب الوضع الأولي في حياتك والتي ممكن أن تتضمن من سيأتي معك إلى المشفى وطريقة الوضع ونوع التخدير أثناء الولادة.

هذا المقال يعد مقدمة لسلسة سيتناول فيها «شبابيك» كيف يتعامل الآباء والأمهات الجدد مع أطفالهم.. سينشر لاحقا الجزء الثاني من «دليلك في الحمل»، فتابعونا..

آمنة زايد

آمنة زايد

صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بالكتابة في موضوعات السفر والطعام والتعليم بالخارج