رئيس التحرير أحمد متولي
 لو ملكش مواعيد.. 7 مجالات للعمل «Freelance»

لو ملكش مواعيد.. 7 مجالات للعمل «Freelance»

في مواضيع سابقة من سلسلة «العمل الحر» استعرضنا عدة جوانب عن كيف تبدأ ولماذا يجب أن تعمل كـFreelancer، وفي هذا التقرير توضح «شبابيك» المجالات التي تستطيع أن تعمل بها عبر الإنترنت.

1-إدخال البيانات

وظيفة مدخل بيانات، تعتبر من أسهل الوظائف التي تستطيع العمل بها في أي شركة أو مؤسسة. فالوظيفة لا تحتاج إلا لجهاز كمبيوتر، ووصلة إنترنت وبضع ساعات في اليوم، بالإضافة لبرنامج Word أو Excel.

2-كاتب محتوى

الخبرة هنا تحكمك، فإذا كنت تفقه في أي مجال أيا كان، تستطيع أن تكتب فيه مقالات أو تقارير وترسلها إلي المواقع المعنية بنشرها ومن ثم ستأخذ مقابل لهذا، أو تعرض سيرتك الذاتية في مواقع العمل الحر وتعمل بالقطعة.

3-باحث

يطلب البعض من أشخاص آخرين إجراء الأبحاث نيابة عنهم أو المساعدة في إجراءها، فإذا كانت لديك ملكة البحث عن الملعومة وتوثيقها، فلا تتردد واعرض أعمالك في مواقع العمل الحر، حتى تجني أموالا إضافية.

4-مصور فوتوغرافيا

لو لم يكن لديك كاميرا احترافية، فتستطيع أن تستأجر واحدة من محال بيع الكاميرات في وسط البلد، وتعمل في هذا المجال. عمل المصور يكون بالساعة أو بعدد اللقطات. تخيل أن يكون راتبك في اليوم بالساعة وليس بالدوام، وتربح في الساعة 60 جنيها فأكثر يوميا.

5-إنشاء ملفات العرض

يتجه عدد من طلاب الدراسات العليا أو من لديه عروض تقديمية «Presentation» لإسنادها إلى أشخاص آخرين إنجازًا للوقت، والعمل يكون على برنامج Powerpoint، في برنامج «أوفيس».

6-التصميم

التصميم يكون على برامج كـ«فوتوشوب» وغيرها من برامج تصميم الصور، فصفحات مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك، وتويتر، ولينكدإن، وإنستجرام» تحتاج إلى تصميمات بسيطة وسهلة ولن تستغرق منك وقتا، وربما تستطيع أن تجني من خلالها أمولا جيّدة. أو يمكنك أيضًا أن تصنع «لوجوهات» للشركات.

7-الترجمة

لو كان لديك مهارة الترجمة من لغة لأخرى فلا تتردد، وابدأ في العمل كمترجم حر. http://shbabbek.com/SH-36139 http://shbabbek.com/SH-35893 http://shbabbek.com/SH-37814

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية