رئيس التحرير أحمد متولي
 منبع الحياة أعلى جبال إثيوبيا (صور)

منبع الحياة أعلى جبال إثيوبيا (صور)

المرتفعات الإثيوبية منطقة وعرة من الجبال تمتد في إثيوبيا وإريتريا وشمال الصومال في القرن الأفريقي، وتشكل أكبر منطقة متواصلة من المرتفعات في القارة بأكملها، إلا أنها تمثل المنبع للنيل الأزرق شريان الحياة في تلك المنطقة من القارة الأفريقية.

اثيوبيا 10

ووفقا لموقع "ويكيبيديا" تنقسم المرتفعات إلى أجزاء شمالية غربية، وجنوبية شرقية، يفصل بينها عدد من البحيرات المالحة، وتضم جبال سيمين الشهيرة، والمواقع السياحية، وبحيرة تانا المصدر الرئيسي للنيل الأزرق.

Starry-Starry-Nights-Fasilides-Palace-Jinbar-falls-Simien-Mountains-Ethiopia-1024x681

مرتفعات إثيوبيا رغم قربها من خط الاستواء، إلا أن مناخها معتدل على غير العادة، وتشهد هبوب رياح موسمية قادمة من المحيط الهندي تتسبب في موسم رطب يستمر من يونيو حتى منتصف سبتمبر، تشهد خلاله هطول أمطار غزيرة تساعد في فيضان نهر النيل.

4_124891114_Pic

على تلك المرتفعات يقع منتزه "سيمين الوطني"، وهو محميّة حيوانات نادرة مثل: القردة، والثعالب، ونوع من الماعز غير موجو في أي مكانٍ بالعالم.

simen-Mountain7

وأدّت عوامل التعرية الكثيفة لجبال مرتفعات إثيوبيا على مر السنين، إلى تكوّن أحد أجمل مناظر العالم الطبيعيّة على الهضبة الإثيوبيّة، منظر من قمم ووديان وهاويات سحيقة تصل إلى عمق 1500 متر، ما جعلها قبلة جاذبة للسياحة العالمة من شتى البلدان.

132927095_11n australia Dendi_Caldera giant-erica-groves-simien-mountains-national-park-ethiopia Semien_Mountains_13 (1) Semien_Mountains_13  Simien_Mountains_National_Park_05 simien-mountains--and-ras-dashen-s2 Simien-Mountains-Chennek--- simien-national-park-in-ethiopia-1600x1200 Waterfall-in-Semien-Mountains-Ethiopia اثيوبيا 1 اثيوبيا 2 اثيوبيا 3 اثيوبيا 4 اثيوبيا 5 اثيوبيا 6. اثيوبيا 7 اثيوبيا 8 اثيوبيا 9. اثيوبيا 11 اثيوبيا 12 اثيوبيا 13

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011