رئيس التحرير: أحمد متولي

«افصل وروح دهب».. أرض مقدسة وثقب أزرق!

«افصل وروح دهب».. أرض مقدسة وثقب أزرق!

من أكثر الوجهات السياحية في مصر، دهب، فهي اسم على مسمى، تعتبر مدينة كالذهب من شدة جمالها وصفاء المياه، ووجود الشعب المرجانية النادرة بها.  دهب تقع بجنوب شبه جزيرة سيناء، على خليج العقبة، وتبعد حوالي 100 كم عن مدينة شرم الشيخ و87 كم عن مدينة نويبع.

ويرجع تسميتها بهذا الاسم تيمنًا بلون رمالها الذهبي. وتنقسم المدينة إلى قريتين، الأولى تقع جنوبًا وتسمى العسلة وتشتهر بالحياة البدوية البسيطة، والثانية تقع شمالًا وتعد روح ونبض المدينة بسبب اشتمالها على الجزء التجاري وأماكن التسوق.

دهب من أكبر المقاصد للراغبين بالاستمتاع بأشعة الشمس على الشواطئ الساحرة والاسترخاء في جو من السكينة والهدوء. وخلال هذا الجمال الخلاب تستطيع العثور على وحدات سكنية بأسعار زهيدة  أوالإقامة في فنادق 4 أو 5 نجوم أو حتى في مواقع الخيم في الصحراء المحيطة بدهب، وذلك على عكس باقي المدن السياحية كالغردقة وشرم الشيخ.

دهب تتمتاز بطقسها المعتدل الذي تمتاز به عن غيرها، فجوها يجعل من زيارتها أمرًا مبهجًا و ممتعا، في أي وقت من السنة، حيث تتراوح درجات حرارة الجو بين 20 و30 درجة مئوية، أما درجة حرارة الماء فتتراوح بين 26 درجة مئوية صيفًا و22 درجة مئوية شتاءً. في هذا الصدد «شبابيك» ترشح لك عِدة أماكن داخل مدينة دهب تستطيع من خلالها الاستمتاع بإجازة ونزهة ممتعة.

جبل سيناء

جبل سيناء

تحظى دهب باحتضان جبل سيناء، وما له من قدسية لدى معتنقي الديانات الإبراهيمية، وذلك بسبب ذكره في الإنجيل في الاصحاح 19، بسفر الخروج. ويبلغ ارتفاعه 2285 مترًا، ستحظى خلال تسلقه بتجربة ذات طابع خاص، لن تجد مثلها في باقي الرحلات داخل مصر.

أبوجالوم

أبوجالوم

مصنفة من ضمن المحميات الطبيعية داخل شبه جزيرة سيناء، لما تحظى به من مشاهد تلطف من النفس البشرية خلال رؤيتها، المياه صافية لدرجة إنك تستطيع أن تشاهد الأسماك والشعاب المرجانية تحت وطأة قدمك في البحر.

الثقب الأزرق

ابو جالوم

هل أنت مستعد للدخول في مكان ثقب أزرق يحوي أندر الأسماك والشُعب المرجانية، ولن تلوثه اليد البشرية حتى الآن، فأذهب إلى الثقب الأزرق شمالي مدينة دهب، وباشكالها المروحية وأسماك الإنكليس الجميلة والعشرات من أنواع الأسماك التي تتكاثر فيه فضلا عن العمق المذهل للثقب ما يقدّم يشكل مشهدا بالغ الروعة.

كل من يخوض تجربة الغطس هناك يستمتع بمشهد القوس الذي يربط بين الثقب الأزرق والبحر المفتوح، فمشاهد تكوينات الضوء والحياة النباتية والحيوانية البحرية تترك في نفس الزائر ذكريات لا تنسى.

خور

خور دهب

بالطبع لن تذهب إلى دهب وتتخلى عن فكرة الغطس، فموقع خور «دهب» الصخري العميق يعتبر من أمتع الاماكن للغطس في سيناء،  فهو يقع بالقرب من الثقب الأزرق ويتمتع بنفس شهرته، إلا أن البعض يعتبره أكثر خطورة.

خلال عملية الغطس ستجد نفسك أمام قمة صخرية كبيرة مصدعة تنحدر بك إلى مدخل واسع تحت الماء، وبالمرورك عبر هذا المدخل، ستجد نفسك وسط بيئة تذخر بمختلف أشكال الحياة البحرية وبجمال يفوق الخيال.

وادي غزالة

وادي غزالة 1

أنت الآن أمام حياة بدائية، فلن يكون أمامك إلا المشي على الأقدام حتى تصل إلى وادي غزالة، فيوجد بها كثير من الكهوف والكثبان الرملية وأشجار الأكاسيا التي تملآ أرض الوادي.

عند تواجدك في وادي غزالة، يمكنك إختبار الحياة الصحراوية، وتسلق الجبال الوعرة ونصب الخيم في العين الخضراء القريبة من الوادي وأن تعيش حياة البدو.

تستطيع الوصول إلى وادي غزالة من مدينة دهب أو نويبع. و مدة الرحلة لا تقل عن ساعة واحدة في إحدى عربات الدفع الرباعي.

الأحواض الثلاثة

underwater-art-gallery-great-barrier-reef

ستكون تجربة الغطس والسباحة مختلفة أو مكملة لما ذكرناه سلفًا، فواحة الأحواض الثلاثة للسباحة جنوب دهب. فهي تتكون من ثلاثة أحواض سباحة تحوي مياه ضحلة (يصل عمقها إلى 4 أمتار على الحد الاقصى) توصلك إلى ممر بين شعاب مرجانية، ذات ألوان خلابة، يصل عمقها إلى 20 متر، فسميت حديقة «الشعاب المرجانية» فهي تتخذ شكل أبراج كبيرة متتالية ومتوازية مع بعضها لبعض.

وخلال جولة الغطس ستشاهد سمكة الأسد وسمكة البراكودا وسمكة التمساح وسمكة عقرب البحر، كما يبدو أن الغطاسين يشاهدون من وقت إلى آخر إحدى السلاحف المقيمة في الموقع على عمق 20 مترًا تقريبًا.

الديلر شبابيك-2

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية

ميكس ميديا