رئيس التحرير أحمد متولي
 8 أشياء مشتركة بين أكثر الأشخاص نجاحًا.. اعرفها

8 أشياء مشتركة بين أكثر الأشخاص نجاحًا.. اعرفها

استنتج باحث في جامعة ستانفورد الأمريكية أن هناك بعض الصفات المشتركة التي تجمع بين الأشخاص الأكثر نجاحا.

الدراسة التي أجراها أستاذ الدراسات العيا بكلية إدارة الأعمال في جامعة ستانفورد، جيفري بيفيفر شملت 150 شخص من أكثر الأشخاص نجاحًا وتحقيقًا لأهدافهم من العلماء والفنانين وأصحاب الأعمال.

ولخص «بيفيفر» الصفات التي تجمع معظم الأشخاص الناجحين في هذه النقاط  التي ينقلها لك «شبابيك»:

  • مشغولون دائمًا

الشيء الأكيد الذي يتشاركه كثير من الناجحين أنهم دائمًا ما يكونوا مشغولين بعمل شيء ما، ولا يحبون تضييع الوقت دون الاستفادة منه، والبعض منهم يكونون مدمنين لعملهم أيضًا.

  • يجيدون قول «لا»

الفرق بين الأشخاص الناجحين، والأشخاص الناجحين جدا هو القدرة على قول «لا» تقريبًا لأي شيء، بحسب قول وارين بافيت رجل الأعمال الشهير.

وهذا ما يعطيهم وقتا كافيا لتحقيق كثير من الأشياء، لأنك لكي تقوم بأي شيء ينبغي عليك التركيز فيه، وهذا يتطلب قول «لا» لكثير من الأشخاص والأحداث الأخرى بل والأفكار أيضا، فقد يكون عقلك هو ما يعطلك عن الإنجاز بالأفكار غير المنتجة التي يشغلك بها دائمًا.

  • يعرفون أنفسهم

هذا يعني أن تعرف من تكون، وفي أي مرحلة تقف الآن في حياتك، وما هي مميزاتك وما هي عيوبك.

وألا تهتم بالأشياء التي لا تجيدها ونقاط الضعف، وإنما تهتم بنقاط القوة وبثقل مواهبك والأشياء التي تجيد القيام بها.

  • يهتمون ببناء شبكة علاقات قوية

لا أحد يصل لما يريد دون مساعدة من أحد، شبكات العلاقات التي تكونها تفيدك في كثير من الأشياء.

وتكوين شبكة علاقات قوية يكون عن طريق إفادة الآخرين بخبراتك والمساهمة في جعل حيواتهم أفضل إذا استطعت، وبالتالي توقع الاستفادة منهم أيضًا فيما بعد.

  • يخلقون حظهم

الباحث البريطاني وأستاذ علم النفس ريتشارد وايسمان قام بدراسة عن الأشخاص الأكثر حظَا في إطار إعداده لكتابه «عامل الحظ» وقام بتقسيم الأشياء التي يقومون بها، وقام بإنشاء مجموعة أسماها بـ«مدرسة الحظ»، حيث يدرّس للأفراد كيف يقتنصون الفرص وكيف يستغلونها أفضل استغلال، والنتيجة كانت أن 80% من هؤلاء زادت نسبة ما يسمى «الحظ» في حياتهم بعد الدراسة في هذه المجموعة.

وكان تعريفهم للحظ هو الانفتاح على الأفكار الجديدة والأشياء غير المعتادة، والتعرف على أشخاص جدد مختلفين عنهم، ودراسة الاحتمالات واتباع حدسهم المدروس، فهكذا يخلق الناجحون حظهم بنفسهم.

  • العزيمة

الإبداع والعمل الجاد أشياء لازمة للنجاح، لكن لا يمكنك تحقيق ما تريد فقط من خلال هذين العاملين، فالإصرار والعزيمة هما ما يحققان الأهداف العظيمة.

إن الإصرار يهزم الذكاء في بعض الأوقات، لأنه يدفعك للمحاولة مرارًا وتكرارًا حتى تصل لأهدافك.

  • الأخطاء العظيمة

يقول «جيفري» إن الفشل شيء ضروري في الحياة، فهو الوجه الآخر للنجاح. ويحب الخاسرون أن يسمعوا هذا الكلام، لكن الناجحون يستخدمونه لتشجيعهم لتجربة أشياء جديدة وكسر الخوف من الفشل.

  • القدوة الناجحة

الاستماع والقراءة وغيرها من وسائل التعلم جيدة بالطبع، لكن اختيار نماذج ناجحة في المجال الذي تريد، واتباع خطاهم بما يتناسب معك هو الأكثر تأثيرًا على الإطلاق في عملية التعلم كلها، لأن هؤلاء الأشخاص هم المثال الحي لك لما تريد تحقيقه ومصدر للإلهام ودافع للتقدم والنجاح.

المصدر

هيعجبك:

تحدي التيشيرت     الثانوية-2

4 طرق لطلاب الثانوية «عشان تحفظ بسرعة»    «الكورة للجماهير».. إهداء لأرواح ضحايا الملاعب

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية