رئيس التحرير أحمد متولي
 آية أشرف تكتب: العرب و«بعبع القراءة»

آية أشرف تكتب: العرب و«بعبع القراءة»

 نحن الشعوب وخاصة الشعوب العربية لدينا ما اسميه "بعبع القراءة" أو لكى أكون دقيقة اسميه "بعبع الثقافة" بصفه عامة، مثل "بعبع الثانوية العامة"  تلك السنة التى تحدد وجهتك وأى المجال ستسلكه!!!!

الثقافه تعددت تعريفاتها وتشير إلى معانى كثيرة ولكن أركز هنا على القراءة، التى قلما ما نجد مجموعة أشخاص تشكل القراءة جزء أساسى من حياتهم.

ولكن لماذا اخترت وصف "البعبع".. لا اعرف ولكنى حاولت أن أجد لفظا يتناسب مع حالة شعبنا الذى تمثل القراءة بالنسبه له "تحصيل حاصل"، وجرب أن تقوم بعمل استقصاء بين الناس تجد من يقول لك وبكل ثقه "هو أنا هقرأ ليه، يعنى هى القراءة بتأكل عيش". هذا هو الرد السائد الذى كثيرا ما نسمعه ولا نملك إلا الصمت!!!!!

يا سيدى ليست الثقافة هى قراءة كتب علميه ضخمه وكفى !! بل إنها جيش من المعارف والعلوم يمكن أن تضيفها إلى مخزونك العقلي من خلال قراءة أشياء بسيطة وبلغة بسيطة جدا،  لأنه كثيرا ما نرى ان الكتب العلميه الضخمه بها الكثير من المصطلحات التى يصعب فهمها وهضمها جيدا الأمر الذى يجعلك تنفر من الكتاب وتتركه بعد قراءة اول صفحه فيه !

نتفق جميعا أنه لإذا أردت الوصول لقمه البناء عليك أولا اجتياز السلم درجة درجة، هكذا هو الحال فى القراءة!!!! ابدا بقراءة مواد بسيطه قد تكون مجموعة قصص قصيرة أو مقالات بسيطة أو مجموعة روايات أو اى مادة معلوماتية لها اسلوب جذاب وشيق يجبرك على الاستمرار فى قراءة هذا الكتاب أو هذه القصة.

كل هذه المواد البسيطه بالتاكيد ستضيف إلى معارفك الذهنية وتجعلك تحب القراءة بصفه عامة. هناك حكمه اعجبتنى : "حيث قيل لارسطو: كيف تحكم على انسان ؟

فأجاب : اسأله كم كتاب يقرأ وماذا يقرأ"

وهناك نوع من الأفراد لديهم دافع قوى للقراءة، ولكن يبدأوا بقراءة الأصعب أي كتب ضخمه "ادق ما توصف معه انها عقيمه" !! لا تضيف إلى معارفك شئ !! وتجد من يلومك لأنك لا تشكر بهذا الكتاب أو ذاك !!!! من هنا احب القول "إنه ليس كل ما يكتب يقرأ" ومن الطبيعى جدا أن تختلف وجهات النظر.

حيث انه مؤخرا انتشرت الكتب والروايات التى حققت مبيعات ضخمة!! ولكن بعد قرائتها نجدها لا قيمه لها ولكن بها شئ من السذاجه والتفاهه تتلائم مع الأغلبية !!!

ويكون غرض كاتبها هو "نيل الشهرة وتحقيق ثروة" حيث أن الكسب المادي لديهم أهم من إفاده القارئ!!!!!. هنا احب توجيه نصائح "اقرأ أي شئ حتى لو كانت مجرد لافتة بسيطه المهم أنك تحاول!! ومتتخضش من عنوان الكتاب لأن احيانا الكتاب بيعتمدوا على عناوين ضخمه لجذب الانتباه وتحفيز لك على القراءة.

ولا تعتمد على أراء الاخرين فى كتب بعينها لأن لكل شخص تجاربه مع هذا الكتاب أو ذاك ووجهه نظره مختلفه عنك !! واقرا كل شئ من روايات أو مقالات ساخره أو شعر وليس بالضرورى كتب كما اوضحنا من قبل.

اى حاجه بتقرأها لازم تضيف ليك حاجه وتسأل  نفسك: هو انا ايه اللى طلعت بيه من الكتاب ده؟حيث أن القراءة بلا تأمل كالطعام بدون هضم!!!!  لانك مليوون فى الميه هتستفيد حتى لو استفدت منه مجرد معلومه بسيطه اكيد  هتفيدك فيما بعد فى حياتك "!!!

∼∼∼∼∼∼∼

هذا المقال ضمن مسابقة «شبابيك» للكتاب الشباب.. تعرف على تفاصيل المسابقة وشروط كتابة المقالات عبر «شبابيك» من خلال الرابط التالي: http://shbabbek.com/SH-43132

الكلمات المفتاحية

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر