رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. كيف تنمي مهاراتك في الحفظ؟

لطلاب الثانوية.. كيف تنمي مهاراتك في الحفظ؟

إذا كان الفهم ضروري، لاستيعاب المواد الدراسية المختلفة، فيعتبر الحفظ مهارة أساسية، لابد من تعلمها، حتى تتمكن من تذكر واسترجاع هذه المواد، إذا كنت طالبا بالثانوية العامة، ترغب في تنمية مهاراتك في الحفظ، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

التعلم الموزع

يتجاهل الكثير من الطلاب مذاكرة موادهم الدراسية طوال العام الدراسي، يلجأ بعضهم إلى تأجيل مذاكرة مادة ما للفترة التي تسبق الامتحان مباشرة، إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، فيجب أن تتوقف عن ذلك، حيث يُنصح بتوزيع أجزاء المادة خلال السنة كلها، حتى تتمكن من تذكرها بشكل أفضل.

توصلت دراسة سابقة إلى أن توزيع التعلم على ثلاثة أيام، أفضل من التعلم المركز، في جلسة واحدة، يُنصح بالاعتماد على التعلم الموزع، إذا كانت المادة أو الموضوع الذي ترغب في مذاكرته طويلا ويستغرق وقتا وجهدا. يساعد التعلم الموزع على التغلب على مشكلة تشتيت الانتباه، فضلا عن تثبيت المعلومات في الذاكرة.

الانتباه

احرص على أن تُزيد من درجة انتباهك وتركيزك أثناء المذاكرة، حيث توصلت أبحاث علماء النفس إلى أن تركيز الانتباه ودقة الملاحظة أثناء المذاكرة يعين على الحفظ والتذكر.

تساعد التغذية الصحية على زيادة درجة التركيز والانتباه أثناء المذاكرة، لذلك ينصح خبراء التغذية الطلاب، بضرورة اتباع نظام غذائي صحي.

النشاط الإيجابي

يعتمد أسلوب النشاط الإيجابي على البحث عن المعلومات وجمعها، فإذا وجدت صعوبة في فهم معلومة ما أو قرأت معلومة ناقصة، فحاول أن تبحث عنها بنفسك، سواء عن طريق الإستعانة بالكتب التي درستها في السنوات السابقة، أو عن طريق الانترنت، ففي هذه الحالة ستجد سهولة أكبر في حفظها واسترجاعها.

النوم بعد الحفظ

أثبتت الأبحاث أن للنوم أثراً واضحاً في تثبيت الحفظ، إذا كان بعد المذاكرة مباشرة، حيث أجرى علماء النفس دراسة عملية على طالبين، لمعرفة أثر النوم على الحفظ، حيث أعطوا كل منهما عشرة مقاطع، تمكن الطالبان من استرجاعها في المرة الأولى، ثم أعيد اختيار أحدهما بعد انقضاء ساعة من الزمن قضاها في عمل أخر، اختبر الثاني بعد أن قضى ساعة نائماً، تبين أن الطالب الثاني تمكن من حفظ واسترجاع المعلومات بشكل أفضل.

توصل باحثون في ألمانيا إلى أن الدماغ يعمل بشكل أفضل خلال ساعات النوم في حفظ المعلومات عنه خلال ساعات الصحو.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب