رئيس التحرير أحمد متولي
 للقراء.. تطبيقات لا غنى عنها للهواتف الذكية

للقراء.. تطبيقات لا غنى عنها للهواتف الذكية

إن كنت أحد مُحبي القراءة، ولم يسعفك الوقت أو المال لشراء الكتب والروايات الورقية التي ترغب في قرائتها، فأمامك حل آخر وهو قراءة النسخ الإلكترونية منها.

من قبل استعرضنا أبرز المواقع العربية المخصصة في تحميل الكتب والروايات بصيغة الـPDF، كي تتمكن من تحميلها على هاتفك أو حاسبك الآلي الشخصي.. والآن سنعرض لك بعض التطبيقات التي ستساعدك على القراءة عبر هاتفك الذكي.

أول وأهم تطبيقات عليك تحميلها على هاتفك، هي التي تقرأ صيغة الكتب، بعض الهواتف لا تأتي ببرامج تصلح لتلك المهمة، وبالتالي عليك أن تختار أحد تلك التطبيقات كي يتولى تلك المهمة.

Adobe Acrobat Reader

adobe reader

أحد أشهر وأفضل برامج قراءة الملفات الـPDF، البرنامج بسيط ومجاني، يمكنك من قراءة جميع الكتب الإلكترونية، وتعديل حجمها بما يتوافق مع رغبتك، كما يمكنك تشغيل وضع القراءة الليلية في حالة القراءة في الظلام. ما يميز هذا البرنامج أنه يحفظ آخر صفحة قرائتها، لتبدأ منها في المرة التالية. كما يمكنك التعديل في النص أو إضافة «highlight» لبعض السطور الهامة التي ترغب في العودة إليها فيما بعد.

Foxit MobilePDF

foxit

لا يختلف كثيرا عن التطبيق السابق، إلا أنه صمم كي يُشبه الكتب إلى حد كبير، والصفحات مرتبة فيه عَرضيا، إلا أنه كنسخة أجنبية فالصفحات تُقلّب لليسار، الأمر مربك قليلا ولكنك ستعتاده. هذا التطبيق أيضا يُسجل آخر صفحة شاهدتها لتبدأ منها تصفحك الجديد، إلا أنه يتميز بعدة أوضاع مختلفة تساعدك على قراءة مريحة، من حيث ضبط الإضاءة وتعديل حجم الخط والفقرات.

Xodo PDF Reader & Editor

xodo

أحد أفضل البرامج التي يمكنك استخدامها إن أردت تعديل ملفات الـPDF لديك، حيث يمكنك من الكتابة والتعديل على ملف الـPDF مباشرة، كما يصلح للاستخدام على هاتفك أو حسابك الآلي الشخصي.

Google PDF viewer 

google PDF

صُمم في الأساس لعدم احتواء برنامج Google Drive على خاصية قراءة الملفات بصيغة الـPDF، إلا أنه يعد أحد أفضل البرامج المتخصصة في ذلك، لسهولة التعامل معه. يمكنك من خلال هذا البرنامج قراءة أو طباعة أو نسخ محتوى الملف، كما يمكنك البحث فيه عن كلمة أو نص بعينه.

 اقرأ أيضا:

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة