رئيس التحرير أحمد متولي
 أوباما «قلق من تقدم الجيش السوري في الشمال»

أوباما «قلق من تقدم الجيش السوري في الشمال»

عبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن قلقه من تقدم الجيس السوري شمالي سوريا، في مكالمة أجراها مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

ودعا أوباما إلى وقف التقدم السوري الذي يسبب توترا لتركيا.

وشدد أوباما على أن على "قوات سوريا الديمقراطية" الكردية أن لا تستغل الأوضاع وتسيطر على مواقع إضافية.

ودعا تركيا إلى ضبط النفس والتوقف عن قصف المنطقة بالمدفعية.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض قد قال إن مسلحين تدعمهم الولايات المتحدة بمن فيهم وحدات حماية الشعب الكردية سيطروا الجمعة على بلدة الشدادي الاستراتيجية في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا من ايدي مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية".

وتأتي السيطرة على الشدادي بعد مضي 3 ايام على انطلاق هجوم جديد ضد التنظيم تقوم به "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة بغطاء جوي امريكي.

ومن شأن السيطرة على الشدادي المساعدة في عزل مدينة الرقة عاصمة التنظيم في سوريا.

ونقلت وكالة رويترز للانباء عن رامي عبدالرحمن مدير المرصد ومقره بريطانيا قوله إن الاستيلاء على الشدادي تعد "ضربة معنوية قوية" للتنظيم.

واضاف "رغم ان التنظيم ما زال يسيطر على العشرات من القرى في المنطقة، فإن "قوات سوريا الديمقراطية" قد سيطرت على المزيد من القرى والاراضي الزراعية في الايام الماضية.

يذكر ان "قوات سوريا الديمقراطية" التي شكلت في اكتوبر الماضي تضم في صفوفها وحدات حماية الشعب الكردية التي اثبتت كونها من اكثر شركاء التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة فاعلية في مجابهة تنظيم "الدولة الاسلامية" على الارض في سوريا.

وكانت "قوات سوريا الديمقراطية"التي تضم ايضا قوى عربية مثل "جيش الثوار" قد استولت على مساحات من الاراضي من ايدي "الدولة الاسلامية" في العام الماضي.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر