رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الأزهر.. اعرف خدمات المكتبة المركزية بالجامعة

لطلاب الأزهر.. اعرف خدمات المكتبة المركزية بالجامعة

تقدم المكتبة المركزية بجامعة الأزهر لطلابها والباحثين عدد من الخدمات التعليمية والبحثية والتدريبية، «شبابيك» يستعرض في هذا التقرير أهم هذه الخدمات وشروط الاشتراك بالمكتبة.

أنشئت المكتبة المركزية بجامعة الأزهر في ديسمبر عام 1992 في عهد شيخ الأزهر الشيخ جاد الحق علي، والدكتور عبدالفتاح الحسيني رئيس الجامعة، حيث بدأت المكتبة عملها بـ500 كتاب و 200 رسالة علمية إلى أن وصلت إلى 120 ألف كتاب و 50 ألف رسالة علمية في مختلف المجالات.

كتب التراث

تحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من كتب التراث الإسلامي باللغتين العربية والإنجليزية، وتضم المكتبة نسخ نادرة من مؤتمرات إسلامية، وتوفر المكتبة لقرائها قاعة للاطلاع على الكتب العربية بالإضافة إلى دوريات علمية باللغة العربية والأجنبية، ومجموعة من كتب التراث الإسلامي، ونسخ نادرة من مؤتمرات إسلامية.

مراجع باللغات الأخرى

يوجد جناح كامل للكتب والمراجع باللغات الأجنبية المتخلفة، وقاعة للاطلاع على الكتب العربية بالإضافة إلى دوريات علمية باللغة العربية والأجنبية، ويستعير الباحثون الكتب بعد ملء تعهد من خلال موقع المكتبة الإلكتروني ثم الذهاب لاستلامه، ويمكن للطلاب دخول المكتبة في فترات الإجازة الدراسية، وذلك من خلال الاشتراك بتقديم البطاقة الشخصية وصورة فوتوغرافية.

اشتراك المكتبة

ويحصل طلاب الدراسات العليا المقيدون بالجامعة، على اشتراك في المكتبة بسعر 25 جنيها، وتوفر المكتبة الماجستير والدكتوراة قاعات بحث للسماح لهم بالاطلاع على الرسائل العلمية، وأيضا وحدة الحاسب الآلي، وتقدم المكتبة ندوات يحاضر بها علماء الجامعة في قاعات مجهزة لمناقشة القضايا المثارة، وتعمل على إنشاء نسخة إلكترونية لتوفير أكبر كم من المعلومات في أقل وقت، كما تسعى لإنشاء جزء خاص بالمكفوفين وتوفير برنامج لخدمتهم.

للتفاصيل اضغط هنا

ddd

 

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية