رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب علمي علوم.. «الأحياء» تتذاكر كده

لطلاب علمي علوم.. «الأحياء» تتذاكر كده

تعتبر مادة الأحياء من المواد العلمية التي يُطلق عليها «مادة مجموع»، ويعتبرها الكثير من الطلاب مادة سهلة مقارنة بالمواد العلمية الأخرى.

لكي تتمكن من الحصول على أعلى الدرجات في هذه المادة، عليك اتباع الطريقة الصحيحة في مذاكرتها، التي يوضحها «شبابيك»، في هذا التقرير، من خلال الإستعانة بمدرسي المادة.

كيفية مذاكرة الأحياء؟

قدم أستاذ محمد أسامة، مدرس بمدرسة العجمي الثانوية بنات بالإسكندرية، أستاذ محمد ياقوت، مدرس بإحدى المدارس الثانوية بالإسكندرية، عدد من النصائح التي يجب عليك اتباعها عند مذاكرة الأحياء، نعرضها فيما يلي:الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

- الجمع بين الفهم والحفظ عند مذاكرة المادة، لأن الفهم يساعدك على الاحتفاظ بالمعلومات وتخزينها في ذاكرتك، يُمكنك الحفظ  من كتابتها، إذا كنت تجد صعوبة في التعبير عن ما تفهمه بأسلوبك.

- الربط بين موضوعات الفصل الثالث، التكاثر في الكائنات الحية، من الأفضل مذاكرة موضوعات هذا الفصل بشكل متتالي، حتى تتمكن من الربط بينها، ما يُسهل مذاكرتها.

- الوقوف على أوجه التشابه والإختلاف بين الأحماض النووية "DNA" والأحماض النووية الريبوزية "RNA"، قبل مذاكرة دورها في تخليق البروتين.

- مشاهدة فيديوهات تعليمية حول موضوعات الأحماض النووية، حتى تتمكن من فهمها واستيعابها بشكل أفضل.

- صمم جدول للمصطلحات، وضعه في مكان المذاكرة أو غرفة النوم، يعتبر التكرار هو أفضل طريقة لحفظ المصطلحات.

- لا تتجاهل الرسومات والصور التوضيحية، لأنها تساعدك على الفهم بشكل أفضل، خاصة الأجزاء التي تحتاج إلى حفظ فإن ربطها برسمة ما يُسهل عليك حفظها، فمثلا لابد أن تتعرف في البداية على أماكن الغدد في جسم الإنسان من خلال الرسوم التوضيحية، قبل البدء في مذاكرتها بشكل تفصيلي.

- التدرب على الأسئلة الموضوعية (أسئلة الاختيار من متعدد، أكمل الفراغات، غيره)، حل الكثير من التمارين التي تتضمن هذه النوعية من الأسئلة، لتتجنب الوقوع في الخطأ عند الإجابة عنها، في الامتحان.

أشار أستاذ محمد ياقوت إلى أن الدرجة الكلية للمادة مقسمة على الفصول المختلفة، على النحو التالي:

التكاثر في الكائنات الحية ← 23 درجة.

الأحماض النووية ← 20 درجة.

المناعة في الكائنات الحية ← 15 درجة.

الدعامة والحركة في الكائنات الحية ← 10 درجات.

التنسيق الهرموني ← 7 درجات.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب