رئيس التحرير أحمد متولي
 5 وظائف برواتب باهظة ولا يريدها أحد

5 وظائف برواتب باهظة ولا يريدها أحد

العالم يتسع للعديد من الغرائب، لكن يبدو أن أكثر هذه الأشياء غرابة هو وجود وظائف عالية الأجر ولا يريدها أحد.

من منا لا يحلم بوظيفة عالية الأجر، تؤمن له الرفاهية، ولو كانت صعبة بعض الشيء. لكن هل سألت نفسك يوما إذا كنت ستقبل هذه الوظيفة إذا أتيحت لك فعلا؟

في جانب آخر من هذا العالم توجد بعض الوظائف التي توفر رواتب عالية، لكن في المقابل لا تشهد أي إقبال عليها، فما هي هذه الوظائف وما هو السبب وراء ذلك؟

طبيب في الريف الأوروبي

قضاء الوقت في الريف الأوروبي متعة يحلم بها الكثيرون. لكن أن تكون طبيبا في بلدة «توكوروا» بنيوزلاندا أمر مختلف تماما.

يقول الدكتور الطبيب النيوزلاندي «آلان كيني»، إنه ظل عامين يبحث عن طبيب بديل له في البلدة، وبراتب يصل إلى 400 ألف دولار سنوياً، لكنه لم يجد. فلا أحد يريد العمل في تلك البلدة المنعزلة. وهي المشكلة التي تعانيها المناطق الريفية في أوروبا بصفة عامة.

ورغم أن الوظيفة تقدم إغراءات كثيرة غير المرتب، مثل العمل 4 أيام فقط بالأسبوع والحصول على إجازة سنوية قدرها 4 أشهر، إلا أن الدكتور «كيني» لم يجد طبيباً بديلاً له حتى الآن، ما يضطرة لترك إجازته السنوية من أجل المرضى. وهو الأمر الذي بات مرهقا له، خاصة مع بلوغه الـ61 عاما.

منظف مسرح الجريمة

هذه الوظيفة ليست للجميع بالتأكيد، فهي لا تناسب الأشخاص العاطفيين وشديدي التأثر؛ حيث يقضي العامل وقته بين الدماء والأشلاء، وغيرها من المناظر القاسية .

ويختص القائم بهذه الوظيفة بتنظيف مسرح الجريمة، ومع أنها وظيفة قد تبدو قاسية للغاية، إلا أن صاحبها يتقاضى متوسط 37.590 دولار سنوياً، بما يعادل 18 دولار في الساعة. أما أقل سعر لهذه الوظيفة فهو 25.000 دولار، والأعلى سعراً يحصل على 66.000 سنوياً.

طبيب الأرجل

تختلف هذه الوظيفة تماما عن العناية بالقدمين التي نجدها في مراكز التجميل، وكذلك تختلف تماما عن طبيب العظام. فطبيب الأرجل يختص بمعالجة الأمراض التي تظهر في القدمين، كالأورام والقرحة والصديد وغيرها.

اقرأ أيضا⇐«عايز توفر فلوسك؟ نصائح من أغنى أغنياء العالم»

ورغم أن هذه الوظيفة تبدو غير محببة للكثيرين إلا أن الطبيب يربح ما يعادل 174.469 دولار سنوياً. كما أن هذا التخصص يجنب الإنسان العديد من المشاكل الصحية التي تحدث في قدميه، وقد تفقده القدرة على الحركة تماما.

مدير منجم

قد يبدو اسم الوظيفة مرموقاً للغاية، كما سترتبط في أذهان الناس بالعائد المادي الكبير. وهذا صحيح تماماً، فمدير المنجم يحصل في المتوسط على راتب 115.995 دولار سنوياً.

لكن هذه هي نصف الحقيقة فقط، فالوظيفة تشمل عدة مخاطر قاتلة، مثل إستنشاق الغازات السامة، أو الإختناق والإنفجارات الغازية أو حتى إنهيار المنجم بالكامل. وإذا تمكنت من النجاة من الموت، فبنسبة كبيرة لن تستطيع تجنب أمراض الجهاز التنفسي المزمنة. وفي أمريكا تقدر حالات الوفاة في صناعة التعدين ب 30 حالة سنوياً. أما في الدول الأقل تقدماً فيزداد الوضع سوءاً بالتأكيد.

صائد سمك في آلاسكا

المال ليس كل شيء، هذه المقولة تنطبق تماما على وظيفة صائد السمك في ألاسكا، فمع أنه قد يجني ما يقارب 50 ألف دولار خلال شهرين فقط وفي موسم صيد واحد؛ إلا أنها وظيفة محاطة بالعديد من المخاطر، مثل درجة حررارة تحت الصفر، والعمل لمدة 20 ساعة متواصلة، وظروف المحيط والجو القاسية والمتقلبة، إضافة إلى الضرائب العالية.

اقرأ أيضا⇐«التوتر مفيد للصحة.. طيب إزاي؟»

كما يتعرض الصيادون بسبب ظروف الجو إلى إصابات جسدية، مثل كسر الأطراف أو الغرق، ما يجعلها مهنة خطرة جداً، خاصة لهؤلاء الذين تعتمد معيشتهم عليها بصفة أساسية.

المصادر 

1 2 3 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال