رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. 4 معوقات للمذاكرة الفعالة تجنبها

للطلاب.. 4 معوقات للمذاكرة الفعالة تجنبها

يوجد الكثير من المعوقات التي تحول بينك وبين المذاكرة بفاعلية، لأنها تُقلل من درجة تركيزك واستيعابك، ما يؤثر سلبا على مستواك الدراسي، نوضح لك، في هذا التقرير، عدد من هذه المعوقات حتى تتمكن من تجنبها والتغلب عليها أثناء المذاكرة.

الأفكار السلبية

حاول ألا تكوّن أفكار سلبية حول المواد الدراسية، لا تتأثر بآراء زملائك الذين يؤكدون لك أن هناك مواد دراسية صعبة، لن تتمكن من فهمها، لأن ذلك يُقلل من رغبتك في مذاكرتها، يُقلل من درجة استيعابك لها. لكي تتمكن من التخلص من مشكلة الشرود الذهني عند مذاكرة المواد الصعبة، يُنصح بالبدء في مذاكرتها بعد أخذ راحة كافية، تمنحك قدراً من الصفاء الذهني.

الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

تراكم المواد

من المؤكد أن تراكم الكثير من المواد والموضوعات المفترض مذاكرتها، يُشعرك بالإحباط ويُقلل من درجة حماسك وإقبالك على المذاكرة، لذلك من الأفضل أن تذاكر أولاً بأول، حتى تتجنب الوقوع في هذه المشكلة، إذا كنت تعاني من مشكلة تأجيل المذاكرة، فيمكنك التغلب عليها، باتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير:

المشكلات

يعتبر الإنشغال بالمشكلات العائلية أو الشخصية والتفكير الدائم فيها من أكثر المعوقات التي تحول بينك وبين التركيز أثناء المذاكرة، أفضل طريقة للتغلب على هذه المشكلة هى كتابة كل المشكلات التي تُزعجك قبل البدء في المذاكرة، حيث يعتبر ذلك وسيلة لتصفية الذهن وجعل العقل أكثر استعدادا لاستقبال المعلومات.

قلق الدراسة

يعاني بعض الطلاب من ما يسمى بـ "قلق الدراسة"، هو حالة انفعالية تجعل الطالب يشعر بحالة من التوتر والضيق والخوف والإحساس بالعجز والفشل، تتمثل مظاهر هذا القلق، في: قلة الثقة بالنفس، التهرب من المذاكرة، كثرة النوم والكسل والخمول، غيره.

إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فيمكنك التغلب عليها من خلال الإستعانة بالأخصائيين النفسيين في المدرسة أو الجامعة الملتحق بها، حضور البرامج النفسية الإرشادية.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب