للطلاب.. 3 طرق للمذاكرة بفاعلية

إذا كنت ترغب في مذاكرة موادك الدراسية بشكل أكثر فاعلية، فيجب عليك الاعتماد على إحدى طرق المذاكرة الفعالة، التي تُزيد من درجة فهمك واستيعابك وتساعدك على تذكر المعلومات بشكل أفضل.

يوضح لك «شبابيك» في هذا التقرير، ثلاثة من هذه الطرق.

طريقة الفقرات

تعتمد هذه الطريقة على التوقف بعد كل فقرة متصلة المعاني، كتابة ما تم استيعابه من هذه الفقرة بطريقة ملخصة، مع وضع خط تحت الجملة المهمة بالفقرة، لتسهيل المراجعة، فيما بعد.

تساعدك هذه الطريقة على التركيز أثناء القراءة، لأنه سيصبح عليك سؤال نفسك بعد كل فقرة حول ما قرأت، لكن بمجرد انتقالك إلى الفقرة التالية، لا تفكر فيما حفظت في الفقرة السابقة، حاول فقط الربط بينهما.

إدوارد جيبون

تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق المذاكرة التي تساعد على الفهم، استخدمها إدوارد جيبون، مؤلف انحطاط وسقوط الإمبراطورية الرومانية، إذا كنت ترغب في المذاكرة بهذه الطريقة، فقبل القراءة وبعد معرفة رأس الموضوع، يجب أن تستدعي كل ما تعرفه أو تريد معرفته أو تتوقع قراءته في هذا الموضوع، من ذاكرتك، حتى إن كانت هذه المعلومات قليلة.

بعد ذلك عليك البدء في القراءة، لأن هذه النقطة التي تذكرتها قبل قراءة الموضوع تعمل كنقط مغناطيسية تجتذب حولها المعلومات الجديدة التي تقرؤها، وتُجيب عن الأسئلة التي تدور في ذهنك، ما يساعدك على حفظ هذه المعلومات في الذاكرة المستديمة.

Sarge

تشبه طريقة SQ4R، هى إحدى طرق المذاكرة الفعالة التي تناولناها في تقرير سابق، يجب أن تمر مذاكرتك بطريقة Sarge بخمسة خطوات أساسية، هى:

المسح: اطلع على جميع العناوين الرئيسية والفرعية التي يتضمنها الكتاب بشكل كامل.

التساؤل: بعد القيام بالمسح الشامل في الخطوة الأولى عليك تكوين أسئلة من واقع هذا المسح، حتى يكون لديك هدف أثناء المذاكرة، هو الإجابة عن هذه الأسئلة.

القراءة: ليس من الضروري أن تقرأ كل كلمة في الجملة، لأن العين تلتقط، بشكل تلقائي، الكلمة التي تسبق أو التي تلي الكلمة التي قرأتها بالفعل، يجب أن تقرأ في مكان هادئ، لا يوجد به مثيرات خارجية.

الفهم: يجب أن تتم هذه الخطوة مع الخطوة السابقة "القراءة"، لكي تتمكن من فهم وتثبيت المعلومات، يجب أن تقرأ بصوت مسموع، مع استخدام القلم والورقة أثناء القراءة.

اختبر نفسك: بعد مرور يوم أو يومين على الأجزاء التي ذاكرتها، يجب عليك حل تمارين وأسئلة حولها، دون مراجعتها، حتى تتمكن من معرفة مدى قدرتك على تذكر المعلومات، إذا وجدت صعوبة في استرجاع إجابات بعض الأسئلة، فراجعها.

المصادر

1، 2، 3 اخترنا لك .. 221   224

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا