رئيس التحرير أحمد متولي
 أدبي وعايز تقفل علم النفس؟.. الزتونة هنا

أدبي وعايز تقفل علم النفس؟.. الزتونة هنا

رغم تباين آراء طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة حول مدى سهولة وصعوبة المواد الدراسية المختلفة، إلا أن مادة علم النفس والاجتماع تعتبر المادة الوحيدة التي يكاد يجمع كل الطلاب على سهولتها.

لذلك يجب أن تستغل هذه المادة في تحسين مجموعك الكلي، بالحصول على الدرجة النهائية، نظرا لسهولتها، ولكي تتمكن من ذلك عليك اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» في هذا التقرير، من خلال الإستعانة بمدرسي المادة.

قدم ضياء الفولي، مدرس علم النفس بمدرسة سمالوط الثانوية بنين بالمنيا، والسيد الجندي، مدرس علم النفس والفلسفة بمدرسة القنايات الثانوية المشتركة بالشرقية، مجموعة من النصائح للحصول على أعلى الدرجات في علم النفس، نوضحها فيما يلي:

- احفظ العناصر الأساسية التي يتضمنها الموضوع وسمعها، ثم احفظ بعد ذلك تفاصيل كل عنصر وسمعها لنفسك أيضا.

- استخدم القلم والورقة لتسميع المعلومات تحريرياً، بعد تسميعها شفهياً، في الخطوة الأولى، لأن ذلك يساعد على تخزين وتثبيت المعلومات في الذاكرة بشكل أفضل، خاصة لأن المواد الفلسفية (علم النفس والفلسفة) تعتبر من أكثر المواد التي تُنسى بسرعة بعد مذاكرتها.

- الابتعاد عن التلخيص، لأن مادة علم النفس، تحتوي على عناوين رئيسية وفرعية وأسفل كل عنوان عدة نقاط، عدم كتابة نقطة أو أكثر منها عند الإجابة عن سؤال ما في الامتحان، سيؤدي إلى خسارتك درجات، لأن المصحح لن يمنحك درجة السؤال كاملة، لأنه ملتزم بنموذج الإجابة.

- الإعتماد على أسلوب تخطيط المادة، يقوم هذا الإسلوب على ملاحظة وتجميع العناصر المتشابهة مع بعضها، ما يسهل حفظها ويحول دون نسيانها.

مثال توضيحي: يوجد 7 نقاط توضح أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد، يمكن أن يقسمها الطالب على النحو التالي: 3 تعمل على (أي ثلاثة نقاط)، 2 تساعد، 1 تدفع، 1 تُكسب.

- استخدم الخرائط الذهنية، لأنها تسهل عملية تذكر المعلومات أيضا، لمزيد من التفاصيل حول هذه الخرائط وغيرها من طرق تدوين المعلومات، إقرأ هذا التقرير للطلاب..أفضل 5 طرق لتدوين وتذكر المعلومات

- المراجعة الإسبوعية للمادة.

ويمكنك الاطلاع على نماذج امتحانات 2016 التي طرحتها وزارة التربية والتعليم في مادة علم النفس والإجتماع ⇓

النماذج: « 1، 2، 3 ،4 »

اقرأ أيضا

أدبي ومحتاس في الفلسفة..اعرف إزاي تقفلها

لطلاب أدبي..7 نصائح عشان متنساش التاريخ

للطلاب..ذاكر بسرعة مع RWAP الديلر شبابيك-2

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب