رئيس التحرير: أحمد متولي

للطلاب.. 4 نماذج هتخلي المذاكرة أسهل

للطلاب.. 4 نماذج هتخلي المذاكرة أسهل

يوجد العديد من نماذج المذاكرة التي تمكنك من ترتيب المعلومات، وتخطيطها بسهولة وكفاءة، ما يسهل عليك الفهم، خاصة إذا كنت واحدا من الطلاب الذين يعانون من عدم قدرتهم على حفظ واستيعاب جميع المعلومات رغم المكوث أمام الكتاب لفترات طويلة.

نوضح لك في هذا التقرير عددا من هذه النماذج.

النموذج الغُصني

لرسم هذا النموذج، يجب أن تبدأ برسم الغصن الأساسي بشكل منحرف من أسفل الزاوية اليمنى، كما هو موضح بالشكل التالي:

النموذج الغصني

يُسهل عليك هذا النموذج الوصول إلى المعلومات والملاحظات التي دونتها أثناء المذاكرة والمرتبطة بموضوع معين دون غيره، بدلا من الرجوع إلى العديد من الملاحظات غير المنتظمة، للوصول إلى الموضوع أو الجزء الذي تريده.

الشعاع

يناسب المعلومات التي تدور حول سبب واحد أدى إلى عدة نتائج، يمكنك استخدامه مع أسئلة النتائج المترتبة على، حتى تتمكن من حفظ وتذكر إجاباتها بسهولة أكبر، نوضح هذا النموذج فيما يلي:

الشعاع

من الأفضل أن تميز كل نقطة بلون مختلف عن النقاط الأخرى، حتى تتمكن من تذكرها بشكل أفضل، لمعرفة فوائد استخدام الأقلام الملونة في تحديد المعلومات، إقرأ هذا التقرير⇐ ملكش نفس تذاكر..5 نصائح تساعدك

التسطيري

يُنصح بإستخدام هذا النموذج مع المواد العلمية والقانونية، من الأفضل الإعتماد على الكلمات المفتاحية، التي تعبر عن جملة أو فقرة كاملة، عند استخدامه، لأنه لا يستوعب معلومات كثيرة.

النموذج التسطيري

التصويري

يساعد على الحفظ بشكل كبير، يعتمد على تصميم رسماً مناسباً لكل موضوع، بحيث يتماشى الرسم مع الأفكار التي يدور حولها الموضوع، ما يُسهل حفظ واسترجاع المعلومات.

مثال: إذا كنت تقرأ موضوع حول خطوات تركيب طاولة «ترابيزة»، فبإستخدام هذا النموذج، يمكنك رسم الموضوع كما هو موضح بالشكل التالي:

تصويري

المصادر

1، 2

إقرأ أيضا

للطلاب..كيف تتغلب على معوقات الفهم أثناء المذاكرة؟

للطلاب..أساليب للمذاكرة "م الآخر"

"بتذاكر مع أصحابك؟"..نصائح لمذاكرة جماعية مفيدة ههههههههههه هه

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا