رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. 6 نصائح عشان تقفل الفرنساوي

لطلاب الثانوية.. 6 نصائح عشان تقفل الفرنساوي

إذا كنت طالبا بالثانوية العامة، وتحديدا بالصف الثالث الثانوي، وترغب في الحصول على أعلى الدرجات في مادة اللغة الفرنسية، فيجب عليك اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» في هذا التقرير، من خلال الاستعانة بالأستاذ سيد كلوب، مدرس اللغة الفرنسية بمدرسة ميت العز الثانوية بالشرقية.

أكد «كلوب» أن حفظ الكلمات سيمكن الطلاب من الحصول على الدرجة النهائية في مادة اللغة الفرنسية، مشيراً إلى أن الكلمات تمثل 32 درجة من الدرجة الكلية للامتحان (40 درجة)، في حين أن القواعد تمثل 8 درجات فقط، وقدم مجموعة من النصائح، نوضحها فيما يلي:

- حفظ كلمات الوحدات الـ6 الأولى، مع تكرار كتابتها تحريريا لتثبيتها في الذاكرة.

- حفظ كلمات الوحدة السابعة (!Un camion sur la voie)، الوحدة الثامنة (A la une du journal)، بطريقة معكوسة، أي تكتب الكلمة الفرنسية وتحاول استدعاء معناها باللغة العربية، معتمدا على ذاكرتك، ليس العكس، أي لا تكتب المعنى وتحاول استدعاء الكلمة الفرنسية، لأن كلمات الوحدتين ليست مطلوبة في الحل، أي لا تحتاج إلى كتابتها، لكن من الممكن أن تحتاج إلى ترجمتها.

- الإكثار من حل أسئلة "القطعة"، لأنها تعتبر من أكثر الأسئلة التي يُخطئ الطلاب في الإجابة عنها في الامتحان، التدرب عليها بشكل جيد سيُمكنك من تجنب الوقوع في هذه الأخطاء، لأن الأسئلة حول أي قطعة تحمل، في الغالب، نفس الفكرة.

- التركيز مع المدرس، قدر الإمكان، لفهم القواعد المتعلقة بالضمائر الشخصية، ضمائر الوصل، الماضي والماضي المركب، تكوين السؤال، المباشر وغير المباشر، لأنها تعتبر أهم القواعد المقررة على طلاب الصف الثالث الثانوي.

- مراجعة القواعد عن طريق حل أسئلة الاختيارات المرتبطة بها.

- التدرب على كتابة مقالات عن مباراة كرة القدم، خطاب طلب وظيفة، لأنها من الأسئلة المتوقعة في امتحان اللغة الفرنسية لهذا العام.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب