رئيس التحرير أحمد متولي
 «مستقبل الصحافة الاستقصائية» رسالة دكتوراه بإعلام جنوب الوادي

«مستقبل الصحافة الاستقصائية» رسالة دكتوراه بإعلام جنوب الوادي

حصلت الباحثة هبة عبد المعز، المدرس المساعد فى كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال على درجة الدكتوراة في الآداب تخصص الإعلام من جامعة جنوب الوادى بقنا عن دراسة بعنوان «مستقبل الصحافة الاستقصائية خلال العقد القادم فى الفترة من 2015إلى 2025، دراسة استشرافية».

أكدت الدراسة على أهمية دور الصحيفة في تدريب وتأهيل الصحفيين وتوفير التمويل اللازم للصحافة الاستقصائية، وأهمية تفعيل قانون حرية تداول المعلومات، وتدريس الصحافة الاستقصائية في الجامعات المصرية، كما استهدفت الدراسة تحليل واقع الصحافة الاستقصائية في مصر، والكشف عن تصورات النخبة من الممارسين الصحفيين، والأكاديميين لبناء عدد من السيناريوهات لمستقبل الصحافة الاستقصائية.

ووضعت « عبد المعز» خطة استراتيجية لمستقبل الصحافة الاستقصائية فى مصر تستهدف العمل على ازدهار الصحافة الاستقصائية، وتطورها خلال العقد القادم (2015- 2025) معتمدة على التحليل الرباعي، وأسلوب الشجرة التى تستخدم كأداة تحليلية عادة في تحليل المخاطر، وطرق اتخاذ القرار.

أشرف على الدراسة، الدكتورة نجوى كامل أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتور عبد العزيز السيد، أستاذ الصحافة في كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادي.

وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور فوزى عبد الغني، عميد كلية الإعلام جامعة فاروس، والدكتورة مرفت الطربيشي وكيل كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور عبد العزيز السيد عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادى.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة