رئيس التحرير أحمد متولي
 قبل ما تبدأ مشروعك الخاص.. قنوات تساعدك تنجح

قبل ما تبدأ مشروعك الخاص.. قنوات تساعدك تنجح

إن كنت تفكر في بدء مشروعك الخاص بعيدا عن العمل تحت مديرين ربما ينتقصون من قدراتك، وبعيدا عن تعقيدات والتزامات العمل الخاص أو الحكومي، فبالتأكيد أنت تحتاج أولا لمعرفة كل ما يخص ريادة الأعمال.

برغم بدء انتشار ورش ودورات للتعريف بريادة الأعمال وقواعدها، إلا أن نفس المحتوى تقريبا يتوافر لك مجانا وقتما تريد من خلال قنوات تخصصت في ريادة الأعمال على الـ«يوتيوب». «شبابيك» يعرض لك أهم تلك القنوات العربية والأجنبية.

HunaSV  هنا السيلكون فالي

هنا السيليكون تقوم الفيديوهات بهذه القناة على شاب يذهب لزيارة وادي السيلكون في الولايات المتحدة، سعيا إلى الدخول إلى شركات كبرى؛ للتعرف على قصص نشأة هذه الشركات، والصعوبات التي واجهتها، وكيف يمكن لرواد الأعمال العرب الاستفادة من هذه التجارب.

ابتدي مشروعك - كورس ريادة الأعمال للطلبة والشباب

كورس مكثف مقدم من أكاديمية التحرير، ويضم 25 فيديو عن ريادة الأعمال، بداية بتعريفها وأنواعها، مرورا بصفات رائد الأعمال ونصائح لكيفية بدأ مشروعك الخاص، وكيف تدرس السوق، وكيف تتعامل مع منافسيك.

من فكرة إلى شركة سلسلة من الفيديوهات مقدمة من مؤسسة إدراك تتناول ريادة الأعمال بتفصيل شديد. تتكون السلسلة من 6 قوائم «Playlist»، كل واحدة منهم تتحدث عن موضوع بعينه، بدءًا من التعريف بريادة الأعمال وكيف تبدأ مشروعا، وصولا إلى تنمية وتوسعة مشروعك.

 Behind the Brand

behind the brand

أشهر العلامات التجارية في العالم، هي أكثر ما يراود خيال رائد الأعمال، تُرى كيف وصلت إلى العالمية وكيف تُدار، وكيف أصل لنفس مستواها؟ هذه القناة ستجيبك إذن. تقدم هذه القناة عدة لقاءات مع رواد أعمال، قاموا بإنشاء علامات تجارية كبرى؛ لمناقشة ما واجههم وقاموا به حتى تصل شركاتهم إلى العالمية.

 Stanford Graduate School of Business

stanford

إن كنت تريد دراسة ريادة الأعمال، ولا تجد وقتا يكفي أو مكانا متخصصا يؤهلك، فهذه القناة قد صنعت خصيصا لك إذن. تتبع هذه القناة إلى أكاديمية ستانفورد العريقة. تعرض القناة أجزاء من محاضرات الجامعة أو لقاءات مع متخصصين بالجامعة. كما توجد بعض الحكايات لطلبة من الجامعة بدأوا مشروعاتهم الخاصة ونجحوا فيها.

 Entrepreneur

entrepreneur

إحدى القنوات المحببة لرواد الأعمال، حيث تتبع الموقع الذي يحمل نفس الإسم، ويعد المنصة الأولى عالميا لرواد الأعمال. يمكنك أن تعتبر هذه القناة النافذة التي يشارك من خلالها رواد الأعمال الناجحون خبراتهم معك.

⇓ اخترنا لك ⇓

ناوي

احبطني

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة