رئيس التحرير أحمد متولي
 مش لاقي وقت تذاكر؟.. 5 نصائح تساعدك

مش لاقي وقت تذاكر؟.. 5 نصائح تساعدك

إذا كنت تجد صعوبة في توفير وقت كافي لمذاكرة المواد الدراسية المختلفة، لكثرتها أو لوجود الكثير من الأنشطة الضرورية التي تحتاج لتأديتها في حياتك اليومية العادية، فيمكنك التغلب على هذه المشكلة، باتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير، حول كيفية ادخار الوقت سواء أثناء الاستذكار أو الأنشطة المختلفة التي تمارسها.

جمل طويلة

يساعد تدوين الملاحظات أثناء المذاكرة على زيادة درجة الانتباه وتنظيم المعلومات ما يساعد على تذكرها واسترجاعها بسهولة، لكي تتمكن من تدوين الملاحظات بسرعة أكبر، حتى لا تهدر الكثير من وقت المذاكرة، في تدوينها، يجب عليك تجنب استخدام الجمل الطويلة.

يساعد اختصار الملاحظات على اختصار وقت كتابتها ووقت قراءتها، لكن ضع في اعتبارك أن تساعدك على تذكر أكبر قدر من المعلومات.

يجب ترك مسافات بين السطور، حتى يكون بإمكانك إضافة ملاحظات جديدة مرتبطة بأجزاء أخرى سبق لك كتابتها، بدلا من أن تضطر إلى إعادة كتابتها بأكلمها مرة أخرى، ما يستغرق وقت أطول في المذاكرة.

5 أسباب لتدوين الملاحظات أثناء المذاكرة

أرقام

احرص على كتابة أرقام صفحات الكتاب التي اقتبست منها الملاحظات المختلفة، لأن ذلك يسهل عليك الوصول إلى النص الأصلي، في حالة رغبتك في استيضاح بعض الأجزاء أو استكمالها.

التحديد

استخدم الأقلام الملونة في تحديد الملاحظات المهمة، أو الملاحظات التي تجد صعوبة في تذكرها، تحتاج إلى مراجعتها باستمرار، لأن ذلك يساعد على إبرازها عن الملاحظات الأخرى المدونة، يمكنك ذلك من ادخار الوقت الذي تحتاجه للبحث عن ملاحظات بعينها دون أخرى.

الأنشطة

لكي تتمكن من توفير وقت للمذاكرة، عليك تحديد ساعات الأنشطة الأساسية التي تقوم بها يوميا في حياتك العادية، لمدة أسبوع، ثم اخصم عدد ساعات هذه الأنشطة من عدد الساعات الكلية للإسبوع، هى 168 ساعة، يُمكنك ذلك من التعرف على الساعات التي ينبغي لك تخصيصها للمذاكرة المركزة.

نصف ساعة

إذا وفرت نصف ساعة (مثلا) من وقت الأنشطة المختلفة التي تمارسها يومياً، لمدة أسبوع، فإن ذلك يوفر لك ثلاث ساعات ونصف في الأسبوع الواحد، يمكنك استغلالها في مذاكرة إحدى الدروس أو مراجعة موضوع سبق لك مذاكرته. لن تتمكن من اتخاذ هذه الخطوة إلا بعد القيام بالخطوة السابقة وهى تحديد الساعات الإجمالية للأنشطة التي تمارسها أسبوعياً.

الـمـصادر:

1، 2، 3، 4

إقرأ أيضا

4 أساليب لتدوين ملاحظات مفيدة أثناء المذاكرة

للطلاب..4 نماذج هتخلي المذاكرة أسهل

للطلاب..أساليب للمذاكرة "م الأخر" ناوي احبطني

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب