للطلاب.. 8 نصائح للتغلب على الحر أثناء «المذاكرة»

يحرص الطلاب دومًا وبخاصة عند اقتراب فترة الامتحانات على رفع مستوى تركيزهم؛ ضمانًا لتحصيل درجات عالية في نهاية العام ولكن الحر دائمًا يأتي بما لا يشتهي الطلاب.

في هذا التقرير من «شبابيك» 8 نصائح عن كيفية التغلب على الحر نهائيا حتى لا تفقد تركيزك أثناء المذاكرة.

شرب المياه

مهما تعددت الوسائل التي تعتمد عليها لخفض حرارة جسدك فلن يكون الأمر مفيدًا مثل المياه التي تمنح الجسم البرودة اللازمة وبخاصة في فصل الصيف.

فمثلًا إذا شعرت بالخمول، لا تنس أن المياه هي الوسيلة الوحيدة التي تساعدك على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تجديد الخلايا ومنحها الحيوية للقيام بوظائفها على أكمل وجه، بالإضافة إلى دورها في تخلص الدم من السموم والرواسب.

الوجبات الحريفة

من المعروف أن تناول المياه بكثرة يساعد الجسم على تحقيق عملية التعرق التي تتسبب في شعور الإنسان بالبرودة نظرًا لانسحاب الحرارة من الجسم.

وبالتالي هنا فإن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل الحار ستعزز لديك التعرق دون رفع درجة حرارة الجسم، بحسب الدكتور أوز جراح القلب الأمريكي الشهير في برنامجه «Dr oz» على قناة  mbc4.

لا تنس القيلولة

إذا كنت لا تعرف فوائد «قيلولة النهار»، فانتبه جيدًا لهذه الأسطر لأنها ستخبرك عن طريقة جديدة لزيادة التركيز والثقة بالنفس.

فالقيلولة تساعدك في تخزين وحفظ جميع البيانات التي تم تجميعها وتعلمها في الأيام القليلة الماضية ووفقًا لبحث أجرى في جامعة كاليفورنيا وجد أن القيلولة تساعد على قوة العقل والحفظ والذاكرة.

لذلك إذا شعرت في وقت من الأوقات بضعف التركيز، قم بأخذ غفوة تتراوح من 20- 30 دقيقة وبعدها ستشعر بالفرق.

ارتدي «القطن»

في فصل الصيف ينبغي أن تكون ملابسك من أقماش القطن، والحرير، والكتان، لأنها تتمتع بالنعومة، كما أنها تعطي إحساس بالبرودة للجسم.

ولا تنس ضرورة الابتعاد في هذه الفترة عن ارتداء الملابس المصنوعة من البولستر، أو الرايون، أو أي أقمشة صناعية أخرى.

قدميك في المياه

من المعروف أن وضع الأقدام في المياه البارده، يعمل على إشعاع الحرارة من اليدين، والقدمين، والوجه، والأذنين، ومن ثم فإن تبريد أي من هذه الأجزاء سيؤدّي إلى تبريد الجسم بالكامل.

استلقي على الأرض

إذا شعرت بالبرودة فقم فورًا بالاستلقاء على الأرض؛ نظرًا لأن الهواء البارد يتحرك من الأعلى إلى الأسفل. وبناءً على ذلك فإن الهواء يكون في منزلك أكثر برودة كلما اقتربت من الأرض.

تجنب ساعات الذروة

بما أن ضوء الشمس يكون أكثر شدة في الفترة بين الساعة 10 صباحًا و3 عصرًا، فمن الأفضل أن تتجنب الخروج حينها حتى لا تتعرض لضربة شمس.

كما يُفضل في هذه الأوقات إغلاق الستائر حتى تمنع هذه الأشعة من الدخول للمنزل، بعكس الليل الذي يكون فيه الجو باردًا.

الألوان الفاتحة

يجب أن تدرك أن الأقمشة فاتحة اللون تعكس الحرارة دون أن تمتصها، كما يعطيك ملمسها الناعم إحساسا بالانتعاش. أما الألوان الغامقة فهي تعمل على امتصاص الحرارة وبالتالي رفع درج حرارة الجسم.

ناوي  12936584_1863221320571462_908106172876253991_n

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات

ميكس ميديا