رئيس التحرير أحمد متولي
 9 أسئلة تلخص حكاية الطائرة.. «من الاختطاف حتى العودة»

9 أسئلة تلخص حكاية الطائرة.. «من الاختطاف حتى العودة»

صباح أمس الثلاثاء، فوجئ المصريون بأنباء تتوارد حول اختطاف طائرة مصرية، كان مقررا لها إجراء رحلة داخلية من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى مطار القاهرة، إلا أن الراكب سيف الدين مصطفى أجبر قائد الطائرة على تغيير المسار والهبوط في مطار لارنكا بقبرص.

تضاربت الأنباء حول هوية المختطف، ثم تناقضت حول دوافعه للاختطاف ومطالبه التي يحتجز الرهائن على متن الطائرة انتظارا لتلبيتها. «شبابيك» يقدم لك ملخصا مجملا للواقعة التي شغلت الرأي العام العالمي، من خلال الإجابة على 7 أسئلة.

160329082348_arabic_egyptair_hijack_egypt_cyprus_624map

إيه الموضوع؟

طائرة مصرية اقلعت من مطار برج العرب بالإسكندرية في طريقها إلى مطار القاهرة، حين قام أحد الركاب بتهديد طاقم الطائرة لتحويل مسارها بزعم ارتداءه حزام ناسف. وتواصل قائد الطائرة عمرو الجمل مع برج المراقبة ليبلغ بحالة الاختطاف، وتحويل المسار إلى قبرص.

مين هو؟ وعمل كدة ليه؟

في البداية تواردت أنباء حول هوية المختطف، وأكدت بعض وسائل الإعلام أنه يدعى إبراهيم سماحة، واختطف الطائرة بسبب وجود مشكلات مع زوجته، إلا أن تلك الأنباء تم نفيها والإعلان عن هوية المختطف الحقيقية وهو سيف الدين مصطفى.

CetkaRCXEAA4Yn9

في البداية لم يعلن المختطف عن مطالبه، وتداولت وسائل الإعلام أنها تتمحور حول طلب اللجوء السياسي، والسفر إلى دولة ثالثة، والإفراج عن عدد من المساجين أو السجينات على الأراضي المصرية.

مين هو سيف الدين مصطفى؟ وزارة الداخلية المصرية أصدرت بيان قالت فيه إن سيف الدين، مصري 58 عاما، مسجل خطر أُدين في قضية تزوير وحكم عليه بالسجن لمدة عام، ولكنه هرب ثم عاد واستكمل فترة عقوبته لاحقا، وأُفرج عنه في يناير من عام 2015. ووفقا لموقع اليوم السابع، فإنه مسجل جنائيا في 16 قضية متنوعة، منها تزوير وسرقات مساكن وانتحال صفة، ومخدرات وإصدار شيكات بدون رصيد، وآخر القضايا التي كان متهما فيها تحمل رقم 25616 لسنة 2007 جنح مصر القديمة. هو كان فعلا لابس حزام ناسف؟ وعدى بيه إزاي؟ كان سيف الدين يرتدي بالفعل حزاما أبيض اللون، وبه عدة جيوب، إلا أن أجهزة التفتيش والكشف عن متفجرات في مطار برج العرب لم تكشفه. حين صعد على متن الطائرة أظهر الحزام مدعيا احتواءه على متفجرات. قرر طاقم الطائرة التعامل مع الأمر باعتباره حقيقة؛ بعيدا عن المجازفة بأرواح الركاب، البالغ عددهم 56 راكبا، بجانب 7 أشخاص هم طاقم الطائرة. مع الوقت أكدت السلطات القبرصية أن الطائرة خالية من المتفجرات. وإيه موضوع مراته أو طليقته ده؟ وفقا لوسائل الإعلام القبرصية، بالفعل لسيف الدين زوجة سابقة قبرصية اسمها مارينا باراشكو، وتواجدت في المطار بناءً على طلب سيف الدين.  فيما كشف التلفزيون القبرصي أن سيف الدين كان يريد فقط أن يعطي لطليقته القبرصية رسالة من 4 صفحات. ووفقا لرواية قائد الطائرة، فإن سيف الدين قد قدم له قائمة بطلباته من 6 صفحات، كُتب على أول صفحة فيها اسم مطلقته، فيما تضمنت باقي الصفحات مطالبا متعلقة باللجوء السياسي والإفراج عن بعض السجناء بمصر. ما يجعل رواية أن الاختطاف كان سببها عاطفيا فقط مشكوكا في صحتها، أن قائد الطائرة صرح أن المختطف طلب منه تغيير الوجهة إلى قبرص أو تركيا أو اليونان، وجاء اختيار قبرص من جهة الطيار نفسه. الموضوع اتحل إزاي؟

حين هبطت الطائرة في مطار لارنكا بقبرص، بدأت المفاوضات مع المختطف، وبالفعل أفرج عن النساء والأطفال وكل من حمل الجنسية المصرية من الركاب، واستبقى على طاقم الطائرة والركاب من الجنسيات الأجنبية كرهائن لحين تحقيق مطالبه.

بعد مرور عدة ساعات، أفرج المحتطف عن آخر المحتجزين، وظهر على الطائرة رافعا يديه بعلامة الاستسلام، وقامت السلطات القبرصية باعتقاله، وأعلنت اليوم الأربعاء تمديد اعتقاله لـ8 أيام إضافية لاستكمال التحقيق.

والركاب المصريين؟ عادوا مساءً إلى مطار القاهرة الدولي على متن طائرة خاصة، بصحبة وزير الطيران المدني شريف فتحي، وكان في استقبالهم لدى وصولهم المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء المصري وعدد من قيادات وزارة الداخلية. يعني محدش حصله حاجة؟ الحقيقة جميع المؤشرات تؤكد أن المختطف كان مسالما جدا. محمد جهاد، أحد الركاب المختطفين قال أن سيف الدين كان هادئا ويشرب السجائر، وقام أحد الركاب الأجانب، بريطاني الجنسية، بالتقاط صورة معه وأرسلها لأصدقائه. 1 قائد الطائرة الكابتن عمرو الجمل، قال في تصريح لبرنامج «أنا مصر» المُذاع على التليفزيون المصري، "إن الطاقم حين وجد المختطف مسالما طلب تصويره لإرسال الصور للجهات الأمنية للتأكد من جدية الاختطاف ووافق، فبدأ الطاقم في تقديم المشروبات، كالشاي والعصائر". طب السؤال الأهم.. هل هو طبيعي ولا مطرب نفسيا؟  الخارجية القبرصية أفادت بأن مختطف الطائرة المصرية مضطرب نفسيا، وفقا لموقع روسيا اليوم، دون أن يصدر تقرير طبي يؤكد هذا أو ينفيه، إلا أن حالة الهدوء التي كان عليها سيف الدين جعلت قائد الطائرة يشك في سلامته النفسية.  

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة