إزاي تحدد المعلومات المهمة في المحاضرة؟

من الصعب كتابة جميع المعلومات التي يلقيها المحاضر أثناء المحاضرة، وحتى إن تمكنت من ذلك فقد يكون على حساب تركيزك في المحاضرة، لذلك يكون من الضروري تدوين المعلومات الهامة فقط، التي لا يتضمنها الكتاب المقرر، وتكون في الغالب موضع سؤال بالامتحان.

نقدم لك في هذا التقرير، عددا من المؤشرات التي تمكنك من تحديد المعلومات الهامة من بين المعلومات الأخرى التي يلقيها المحاضر.

الإشارات اللفظية

ركز في الإشارات اللفظية من قبل المحاضر، مثل «أولاً، وثانياً..»، فهذه الإشارات تجعلك تعرف ما هي النقاط المهمة.

عبارات استهلالية

يستخدم المحاضر، أحيانا، عبارات استهلالية ليدلل بها على أهمية الفكرة التي يقولها، مثل «هذا سبب مهم»، و«هذه النقطة تحتاج إلى تركيز»، و«الفكرة الرئيسية هى»، و«يجب أن لا تنسى»، و«المشكلة المتعلقة بهذا الموضوع هى»، و«أريد أن أؤكد على هذه النقطة».

تشير جميع التعبيرات السابقة إلى أهمية الأفكار أو المعلومات التي تليها، لذلك احرص على كتابتها، ويمكن أن تضع علامة عليها لتذكر نفسك فيما بعد بأهميتها، فضلا عن التعبيرات الصريحة، كأن يقول المحاضر «هذه نقطة مهمة في الاختبار».

التكرار

يمكن أن يتطرق المحاضر لأجزاء أو معلومات معينة أكثر من مرة أثناء المحاضرة، لذلك يجب أن تستمع وتدون العبارات والمصطلحات الرئيسية التي تعد مهمة للمحاضرة وتتكرر كثيراً.

نبرة الصوت

تدل نبرات صوت المحاضر على أهمية الفكرة، فإذا استخدم المحاضر نبرة صوت واحدة طوال الشرح، ثم غير نبرة صوته من صوت منخفض إلى صوت عال مثلا، عند تطرقه إلى معلومة ما، فهذا يكون له دلالة واضحة على أهميتها.

رد الفعل

لاحظ رد فعل المحاضر عند طرح سؤال ما أو الاستفسار عن معلومة معينة أثناء المحاضرة، فإذا كان متحمسا وأبدى اهتماما بالسؤال أو المعلومة فهذا يدل على أهميته/ أهميتها، أما إذا كان غير متحمس لمعلومة أخرى أو سؤال أخر، فهذا يشير إلى عدم أهميتها/ أهميته.

الكتابة

إذا أمضى أستاذ المادة وقتا في كتابة معلومة ما أو شرح جزئية معينة دون غيرها على «السبورة»، فمن المرجح أن تكون أكثر أهمية من غيرها.

الوقت

راقب مقدار الوقت الذي يتم استغراقه في كل موضوع، فإذا خصص المحاضر وقت أطول لأحد الموضوعات فيمكن أن يكون هذا مؤشر على أهميته.

المصادر 1 2 3

لطلاب الجامعة..كيف تتغلب على النوم أثناء المحاضرة؟

لطلاب الجامعة..نصائح تُسهل عليك جمع مادة البحث

لطلاب الجامعة..إزاي تسفيد من المحاضرة؟

كيف تدون ملاحظات مفيدة أثناء المحاضرة؟

كسول الهامبرجر-(1)

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا