لو متعرفش «إتيكيت الجلوس».. النصائح دي هتفيدك

لو متعرفش «إتيكيت الجلوس».. النصائح دي هتفيدك

حينما نسمع عن فن «الإتيكيت»، تذهب مخيلاتنا إلى قواعد تناول الطعام الصحيحة وفن التعامل مع الآخرين، دون أن ندرك أن هذا الفن متشعب لدرجة تشمل طريقة المشي، والجلوس، واللبس، والتعامل مع السيدات، وغيرها من الأمور.

يجب أن تعلم أن المناسبات هي التي تحدد وضعية جلستك، فالمناسبات الخاصة على سبيل المثال يكون لك الحرية فيها، بعكس المناسبات الرسمية التي تتطلب وضعية معينة حتى تنجح في إيصال كافة رسائلك سواءً كانت شفوية أو من خلال حركات الجسد.

- احرص عند الجلوس لجعل وضعك معتدل، بحيث تكون قدماك مستقرتان على الأرض والظهر مستقيمًا، مع إبقاء الرأس مرفوعًا.

تجنب الإحراج.. واتعلم «إتيكيت» الأكل قدام الناس

- إذا كانت قامتك قصيرة، يجب أن لا تتجاوز منتصف المقعد بحيث تكون قدماك قريبة من الأرض بشكل طبيعي.

- تجنب الجلوس على حافة الكرسي، أو الجلوس بشكل منبطح أو مائل،كذلك القدمين المتباعدتين، فكل هذه الأشياء خاطئة.

- في المناسبات الرسمية ولقاءات العمل وعند تقديم التعازي لا يجب عليك مطلقًا وضع ساقك على الأخرى.

- أما في المناسبات الرسمية فيمكنك لف الساق على الأخرى عند الكاحل مع الحرص على عدم وجود فراغ بينهما، كما أنه من الخطأ أن تضع ساقًا على ساق في وضع مستقيم على الجسم، بل يجب أن تكون في اتجاه اليمين أو اليسار.

- بالنسبة للسيدات، إذا كنتِ ترتدين فستانا أو جيبة قصيرة لا يجب عليكِ وضع ساق على الأخرى، وفي حال كونه طويلًا يمكنك فعل ذلك، حيث يكون الساقان متلاصقتين ومتجهتين إما لليمين أو لليسار وأن يكون طرفا الحذاء في اتجاه واحد.

- أما عن الرجل، فمن الخطا القيام بوضع الساقين والقدمين في وضع معاكس يظهر نعل الحذاء أو أن يفتح الساقين بطريقه متباعده، حيث أن الوضع الصحيح أن تكون الساقين متباعدتين قليلًا عن بعضهما مع تقديم قدم وساق قليلًا عن الأخرى وباطن كل كف على الساق.

- وبخصوص اليدين، فيتم وضع باطن كل كف على ساق سواءً بطريقة معتدلة أو معكوسة، كما يمكنك أيضًا وضع باطن الكف الأيسر على الساق اليسرى ثم وضع باطن الكف الأيمن على ظهر الكف الأيسر.

للطالبات.. قواعد «الإتيكيت» داخل الجامعة

 

 

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات