رئيس التحرير أحمد متولي
 نصيحة رائدة أعمال أمريكية باعت مبادرتها بـ250 مليون دولار

نصيحة رائدة أعمال أمريكية باعت مبادرتها بـ250 مليون دولار

«أليكسا فون توبيل» هي مؤسسة إحدى المبادرات وصنفتها صحيفة «التايمز» البريطانية كأفضل المؤلفات مبيعًا ومفوضة لريادة الأعمال عالميًا. ونصيحتها لرواد الأعمال الصغار أو المبتدئين هي: «اتبعوا الناجحين».

«فون توبيل» – تعمل حاليًا مديرة لموقع «Learn Vest»، المتخصص في التخطيط المالي وقد باعت هذا الموقع بالفعل بقيمة 250 مليون دولار لكنها مازالت تعمل كمديرة له. فيما يلي نصائح «أليكسا».

عشان تبدأ مشروعك.. اعرف يعني إيه «ريادة أعمال»

تحكي «أليكسا» كيف بحثت حتى وجدت مرشديها في مجال الأعمال والذين تعتبرهم بمثابة المثل الأعلى لها. وتضيف: «الأمر بدأ معي بأنني بدأت، اتواصل مع من حولي واهتم بتكوين العلاقات مع الأشخاص المهتمين بنفس مجالي والمجالات القريبة أيضًا».

وتشير رائدة الأعمال الأمريكية، إلى إن «العلاقات هي ثاني أفضل شيء لاستثمار وقتك فيه بعد الاستثمار في تطوير نفسك ومهاراتك، فإن علاقاتك بمن حولك قد تجعل مشروعك ناجح بنسبة 60%.».

بعدما كونت «أليكسا» كثير من العلاقات المرتبطة بعملها، فإنها قدمت مبادرتها لهم، بدون ان تضطر لدفع الملايين لتسويق الفكرة فقط أخبرت أصدقاءها ومعارفها عنها، وهؤلاء بدورهم نشروا الفكرة في دوائرهم أيضًا، علاقاتها بأشخاص ناجحين ولديهم علاقات بدورهم وفرت عليها الكثير من العناء.

6 مبادئ لازم تعرفها عن ريادة الأعمال

وفقًا لما قالته «أليكسا» فإن الكثيرين يحصلوا على وظائف أو يتقدموا في حيواتهم العملية بسبب علاقات قد كونوها في الماضي واستمرت معهم، ولذلك تنصح رواد الأعمال المبتدئين بأن يهتموا بعلاقاتهم بمن يعتبروهم مثل عليا في النجاح، ومن يهمل تلك العلاقات يكون أقل نجاحًا ممن يهتم بها بنسبة 40%.

وتضيف رائدة الأعمال الأمريكية «الأشخاص الذين يمثلوا نماذج أحتذي بها أصبحوا الآن مثل والديّ في كثير من الأشياء، فهم يساعدوني على النجاح بكل الطرق الممكنة، لكن لم تكن تلك العلاقات وردية طوال الوقت، وهي ليست أساس النجاح، وإنما هم سيوجهوك إلى فرص التحسين والتقدم الموجودة أمامك لكنك لا تدرك وجودها»

«ما تحتاجه هو فقط شخصيتين أو ثلاثة تستطيع أن تستفيد من نصائحهم، ويدفعوك نحو النجاح، وعليك ان تتقبل ما يوجهوك إليه وتكون على استعداد لأن يقولوا لك عيوبك وأخطاءك بصراحة وبوضوح».

وتضيف  أليكسا «عندما ينتقدك أحد موجهيك فإن عليك أن تتقبل النقد وتشكره، لأنه يفيدك أكثر ممن يمدحك، فهو يوجه انتباهك ناحية العيوب وفرص التطوير والتحسين والتقدم إلى الأمام على العكس ممن يمدحك فهو لم يضيف جديد لك».

المصدر 

12919918_1862825727277688_1949521369384267373_n

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية