رئيس التحرير أحمد متولي
 اعرفي يعني أيه «سيلوليت» وإزاي تتعالجي منه

اعرفي يعني أيه «سيلوليت» وإزاي تتعالجي منه

كتبت- ميرال عزت

هل تعانين من تجمع الدهون تحت الجلد (علامات بيضاء في الجلد) والذي يعرف باسم «السيلوليت»، ويزعجك شكل ساقيك وتشعرين بالخجل، وترغبين فى التخلص منها نهائيا بأبسط الطرق.

تعرفى مع «شبابيك» وأستاذ التغذية العلاجية الدكتور عبد الله صلاح على أسباب وطرق التخلص من «السيلوليت».

خلل هرمونى

يعتبر «السيلوليت» من الأمراض المنتشرة خاصة بين السيدات، فغالبا ما تعاني واحدة من كل سبع سيدات من «السيلوليت» وهو التهاب تحت الجلد في الأنسجة مما يؤدى لظهور التورم والانتفاخ على الجلد.

كيم كارديشيان

وفيه تلتف الشعيرات الدموية حول الخلايا الدهنية فتؤدي إلى تعكير التدفق الطبيعي للدم وتصريف السوائل وهذا الأمر يعد خللا في الدورة الدموية، ويجعل مشكلة «السيلوليت» أكثر حدة، ويظهر على الجلد بدرجات متفاوتة في شكل يشبه «قشر البرتقال» والجلد يكون غير مشدود.

لا يصيب المراهقين

«السيلوليت» من الأمراض التى لا تصيب المراهقين فغالبا ما يبدأ من سن البلوغ وبعده، وينتشر أكثر في سن الشيخوخة، ولا يشترط أن يكون الشخص الذي يعاني من «السيلوليت» يعاني أيضا من السمنة.

عوامل وراثية

في بعض الأحيان قد يكون السبب الأساسى في الاصابة بـ«السيلوليت» هو العوامل الوراثية، أو السلوكية (أنماط غير الصحية أو غير مستقرة)، أو بسبب العادات الغذائية الخاطئة أو الهرمونية.

مراحل «السيلوليت»

هنالك 4 مراحل مختلفة من «السيلوليت»، أولها وتعد ابسطها وهي أحتواء النسيج الضام على سوائل زائدة، ومن الصعب تفريغها ليظهر الجلد في شكل يشبه الجلاتين، ويفقد الجلد مرونته وثباته ومظهر الشباب لذا ينصح ببعض الكريمات الخاصة.

أما المرحلة الثانية فهي احتباس الماء والسوائل وهذا الأمر يؤثر أكثر في الأنسجة الضامة وطبقات الجلد تبدأ في أن تكون أقل صلابة وأكثر هشاشة وتغير لونها، وعند لمس الأجزاء المتضررة من المحتمل أن تشعر وكأنها عقيدات صغيرة.

exercises-to-reduce-cellulite

والمرحلة الثالثة العقيدات الصغيرة تصبح أكثر وضوحا ويظهر الجلد في شكل يشبه «قشر البرتقال» أحيانا والاجزاء المتضررة يصاحبها آلام وفي هذه الحالة ينصح باستخدام بعض الكريمات الخاصة.

أما المرحلة الرابعة والأخيرة هى أن العقيدات تصبح كبيرة، وهذه المرحلة هي الأكثر درامتيكية وفيها ينصح بالعلاج المكثف والنتائج تستغرق وقتا أطول من الظهور.

طرق العلاج

ولعلاج «السيلوليت» ولتغير نمط الحياة إلى نمط حياة صحي عليك بشرب الماء على الأقل 8 أكواب يومياً، وممارسة الرياضة والنظام الغذائي الصحي المتوازن واستخدام بعض الكريمات لإزالة «السيلوليت».

كما ينصح أستاذ التغذية العلاجية الدكتور عبدالله صلاح، باستخدام نظام غذائى جيد يمنع تراكم الدهون فى الجسم، وتناول كميات كبيرة من الخوخ والبرتقال والتفاح والبطاطا والشوفان لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة وسعرات حرارية ضعيفة، بالإضافة لتناول الخس والجرجير والبروكلى والسبانخ لاحتوائها على الالياف، وينصح أيضا بتناول منتجات الألبان خالية الدسم لمساعدتها على سرعة الهضم وعدم ترسب الدهون.

home-remedies-and-exercises-to-get-rid-of-cellulite-696x451

وأوضح «صلاح» أن البعض يلجأ إلى العلاج بـ«الميزوثيربى» وبالفعل يحصل على نتيجة مرضية لكنه لا يعالج بشكل نهائي إلا مع اتباع نظام غدائى صحى، وهذا الامر يفضل أن يكون تحت اشراف طبيب تغذية متخصص حتى يمكن التخلص من "السيلوليت" فى وقت أقل. 12985374_1865679396992321_7721682158353519111_n 12974530_1865679406992320_7325177955142499063_n

الكلمات المفتاحية

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر