رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف احتفى إعلام المملكة باستعادة «تيران وصنافير»؟

كيف احتفى إعلام المملكة باستعادة «تيران وصنافير»؟

احتفت وسائل الإعلام السعودية بإعلان الحكومة المصرية ملكية جزيرتي «تيران وصنافير» للملكة.

8

ونشرت جريدة «عكاظ» في صفحتها الرئيسة خبر اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية بعنوان «سيادة سعودية على جزيرتي صنافير وتيران»، وأفردت 5 صفحات للحديث عن الاتفاقيات التي وُقعت في زيارة الملك سلمان إلى مصر، وزيارته للأزهر والكنيسة والبرلمان، معتبرة أن الاتفاق على إنشاء جسر بري يربط الدولتين حلم انتظره المصريون كثيرا وحوله «الملك» إلى حقيقة.

35

6

الترويج السياحي للجزيرتين

وفي نسختها الإلكترونية خصصت الصحيفة تقرير بعنوان «بعد استعادتهما للسيادة السعودية.. تعرف على جزيرتي تيران وصنافير أجمل جزر العالم».

واستعرض التقرير ما تتميز به الجزيرتين من شعب مرجانية وأسماك نادرة وجذبها للسائحين من مختلف دول العالم، مسلطة الضوء على أهميتهما الاستراتيجية.

واعتبر التقرير أن الجزيرتين ملكا للسعودية إلا أن الملك عبد العزيز آل سعود طلب من مصر في 1950 توفير الحماية لهما، وجعل مصر تستفيد منهما في حربها على إسرائيل ولم تتنازل المملكة عنهما.

9

وفي موقع «أخبار 24» نُشر تعريفا للجزيرتين وأهميتهما بعنوان «تعرف على جزيرتي تيران وصنافير وأهميتهما الاستراتيجية»، تحدث فيه عن أهميةتهما في جذب السياح وكيف يقصدها محبي رياضات الغوص لقضاء اوقاتهم هناك، لافتة إلى أنه يتم تنظيم رحلات سياحية من شرم الشيخ إلى هناك.

1

مقالات الكتاب السعوديين

ونشرت العديد من المواقع السعودية مقالات لكتابها الذين رحبوا بالاتفاقيات التي وقعها العاهل السعودي مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بما في ذلك ترسيم الحدود البحرية وإقامة جسر بري يربط البلدين.

وفي مقال نشره  الكاتب جميل الذيابي في موقع عكاظ  بعنوان «سلمان الحزم في قاهرة المعز»، قال «والأكيد أن زيارة الملك سلمان لمصر مرحلة مهمة في تمتين العلاقات بين الرياض والقاهرة، وما توقيع الاتفاقيات الكثيرة إلا دلالة لذلك، خصوصا تعيين الحدود البحرية واستعادة السيادة على جزيرتي تيران وصنافير وكذلك إقامة جسر الملك سلمان الذي سيربط بين قارتين (آسيا وأفريقيا) وسيحقق الكثير لشعوب المنطقة وليس للمملكة ومصر وحدهما.

 2

وعقب إعلان الحكومة المصرية ملكية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، تصدر هاشتاج #عواد_باع_ارضه موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» للتنديد بهذا الاتفاق، قابله النشطاء السعوديون بوسم #حق_عاد_لأهله للتأكيد على ملكية السعودية للجزيرتين.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.