رئيس التحرير أحمد متولي
 رسميا.. السودان تهدد مصر بتدويل أزمة حلايب وشلاتين

رسميا.. السودان تهدد مصر بتدويل أزمة حلايب وشلاتين

وكالات

أعلنت السودان بشكل رسمي، مطالبة مصر بالتفاوض المباشر حول مثلث "حلايب" و"شلاتين" المتنازع عليه بين الدولتين منذ عقود، أسوة بما تم بين القاهرة والرياض بشأن التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، مهددة باللجوء لتدويل الأزمة حال عدم حلها.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء الرسمية بالخرطوم: "ظلت وزارة الخارجية تتابع الاتفاق بين مصر والسعودية لعودة جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية وذلك قبل وأثناء وبعد الاتفاق.. إذ أن الاتفاق المبرم يعني السودان لصلته بمنطقتي حلايب وشلاتين السودانيتين ومايجاورهما من شواطئ".

وأضاف البيان: "تؤكد الخارجية حرصها الكامل على المتابعة الدقيقة لهذا الاتفاق الذي لم تعلن تفاصيله بعد.. وذلك للمحافظة على حقوق السودان كاملة غير منقوصة,, والتأكد من أن ما تم من اتفاق لايمس حقوق السودان السيادية والتاريخية والقانونية في منطقتي حلايب وشلاتين وما يجاورهما من شواطئ".

وأشارت الخارجية إلى أن السودان منذ عام 1958، أودعت لدى مجلس الأمن الدولي مذكرة شكوى أكدت فيها حقوقها السيادية على منطقتي حلايب وشلاتين، وجددتها عدة مرات، داعية الجانب المصري للتفاوض المباشر لحل الأزمة أسوة بما تم مع السعودية، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي امتثالا للقوانين والمواثيق الدولية، باعتباره الفيصل لمثل هذه الحالات كما حدث في إعادة طابا للسيادة المصرية.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر