رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. 7 نصائح لمراجعة المواد الأدبية

لطلاب الثانوية.. 7 نصائح لمراجعة المواد الأدبية

المواد الأدبية أكثر عُرضة للنسيان بعد المذاكرة، لأنها مواد نظرية تعتمد على الحفظ بشكل أكبر، إذا كنت طالبا بالثانوية العامة وتعاني من هذه المشكلة، فتعتبر المراجعة أفضل وسيلة للتغلب عليها.

لكي تتمكن من مراجعة المواد الأدبية بطريقة أكثر فاعلية، تساعد على تثبيت المعلومات في الذهن، عليك اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» في هذا التقرير، من خلال الاستعانة بالخبير التربوي، دكتور حسن شحاتة.

  • الاعتماد على الكتب الخارجية لمراجعة المواد الأدبية، لأنها أكثر تنظيما، تعرض الموضوع في شكل عناصر وعناوين رئيسية وفرعية.
  • كتابة سؤال أمام كل فقرة أو عنصر من العناصر الأساسية التي يتضمنها الموضوع.
  • المراجعة التحريرية، باستخدام القلم والورقة، خاصة أثناء حل الأسئلة، سواء التي يتضمنها الكتاب المدرسي أو الكتب الخارجية، لأنها تساعد على حفظ وتخزين المعلومات في الذاكرة.
  • التلخيص والترقيم، لأن المواد الأدبية تتضمن الكثير من التفاصيل، ذلك يضمن الاحتفاظ بالمعلومات، على عكس المواد العلمية، التي لا تحتاج إلى تلخيصها ويجب أن تعتمد بشكل أساسي في مراجعتها على التدرب على حل المسائل.
  • تسميع المعلومات شفهيا بصوت مرتفع، لتسجيلها صوتيا، ثم أعد قراءتها من الكتاب في نفس الوقت الذي تستمع فيه إلى التسجيلات، لأن ذلك يجعلك تُشرك أكثر من حاسة أثناء المراجعة، ما يزيد من قدرتك على حفظ المعلومات واسترجاعها أثناء الامتحان.

  • مراجعتها في شكل حوار، بحيث يطرح عليك أحد الأشخاص، زملائك أو أحد أفراد أسرتك، مجموعة من الأسئلة التي يجب أن تُجيب عليها.
  • بشكل عام، يُنصح بالمذاكرة أو المراجعة بعد الاستيقاظ من النوم، لأن القدرة على التركيز تكون أعلى، مع مراعاة الجلوس في مكان معتدل الحرارة، بالإضافة إلى التحفيز الذاتي والثقة بالنفس والتفاؤل.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب